السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأدوار المكررة.. شَرَك النجوم في دراما رمضان

الأدوار المكررة.. شَرَك النجوم في دراما رمضان



انطلق الماراثون الرمضاني، وبدأت المسلسلات في عرض حلقاتها، لتكشف التجربة مع النجوم أن كل فنان يحاول السير على النهج نفسه الذي نجح في تقديمه في المسلسلات السابقة أو الأفلام. حيث يظهر بعض النجوم بأفكار سبق وأن قدموها على الشاشة، ليكون السؤال الذي يطرح نفسه: هل سيكرر هؤلاء النجوم أنفسهم في مسلسلات رمضان هذا العام، ويقعون في هذا الشَرَك، أو الفخ، الذي طالما أخرج العديد من المسلسلات من سباق المنافسة مبكراً، أم تحمل هذه المسلسلات مفاجآت لم يُكشف عنها بعد؟

الواقع يقول انطلاقاً من التيترات ومن الأخبار المنشورة عن المسلسلات ومن الحلقات الأولى التي تابعها الجمهور، أن هناك تكراراً للثيمات الفنية القديمة استثماراً من شركات الإنتاج لنجاحات حققها النجوم من خلالها.

في هذا التقرير نرصد التكرار في التيمات مع تسليمنا أن القصص قد تختلف وأن النصوص قد تتعدد لكن التيمات الفنية مكررة.





محمد رمضان صعيدي

اعتاد الفنان محمد رمضان أن يقدم أعمالاً تدور في الإطار نفسه كل موسم رمضاني، فمسلسلاته دائماً ما تحتوي على قصص الحب المعقدة والسجن والكفاح، ونجد هذه التيمات في أعمال محمد رمضان مثل «الأسطورة، البرنس، وزلزال».

وهذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها محمد رمضان دور صعيدي، فسبق له أن قدم شخصية الصعيدي في مسلسله «نسر الصعيد».





ومن ناحية أخرى، فإنه من الحلقات الأولى لمسلسل «موسى»، يتضح أن محمد رمضان يعيش قصة حب معقدة مع «تارا عماد»، لكن بعد انتقاله إلى العاصمة يقابل حبيبة أخرى وهي سمية الخشاب. ودائماً ما تحتوي مسلسلات أعمال محمد رمضان على هذه الفكرة، فسنجده في مسلسل «البرنس» الذي عرض في رمضان 2020، كان يحب النجمة «نور» لكن تزوج من «نجلاء بدر» بعد فشل هذا الحب.

ويشارك في «موسى» نخبة من النجوم على رأسهم سمية الخشاب، وهبة مجدي، وعبير صبري، ومن إخراج محمد سلامة.





«ضل » ياسر جلال

يظهر من مسلسل «ضل راجل» الذي يؤدي بطولته الفنان ياسر جلال، أنه يقدم التيمة نفسها التي قدمها خلال أعماله الماضية، حيث يواجه قوى شر معينه تقلب حياته رأساً على عقب، مثلما حدث في «رحيم، ولمس أكتاف». حيث يظهر من الحلقة الأولى للمسلسل أن ياسر جلال يقدم الأداء نفسه الذي عرفه الجمهور في السنوات الماضية، وحقق من خلاله نجاحاً كبيراً.





يسرا والانتقام

فيما تواصل الفنانة يسرا تقديم شخصية المرأة القوية التي تتفنن في الانتقام من أعدائها في «حرب أهلية». وقد سبق للنجمة يسرا أن قدمت هذه التيمة في مسلسلاتها الأخيرة مثل «فوق مستوى الشبهات»، و«خيانة عهد».

وتظهر يسرا مع عائلة غريبة الأطوار تحمل الكثير من النماذج السيئة، تشبه عائلتها في مسلسل العام الماضي «خيانة عهد»، حيث تسبب أخوتها في موت ابنها وإدمانه للمخدرات.

وتخوض يسرا السباق الرمضاني هذا العام بمسلسل «حرب أهلية»، وتجسد من خلال الأحداث دور طبيبة تجميل، ويشاركها في البطولة باسل الخياط، وتامر هجرس، وجميلة عوض، وسنتيا خليفة، وسارة التونسي، وبرلنتي فؤاد، وهو من تأليف أحمد عادل، وإخراج سامح عبدالعزيز.





إمام والشعبوية

يستمر النحم محمد إمام في تقديم التيمة الشعبية، التي سبق وحقق من خلالها نجاحاً كبيراً في مسلسل «هوجان» في رمضان 2019، حيث تظهر الحلقات الأولى للمسلسل الجديد «النمر» الكثير من مشاهد الأكشن التي يبرع فيها إمام، ويفضل دائماً أن يقدمها في أعماله سواء في الدرما أو السينما.

ويستعرض المسلسل قصة صعود ورحلة كفاح البطل في إطار أكشن ممزوج بالإثارة والتشويق، من خلال شخصية شاب صعيدي يهرب من الثأر في بلده إلى القاهرة، ويعمل في محلات الصاغة.

المسلسل الجديد يشبه في مضمونه مسلسل «هوجان»، حيث جسد دور شاب له قدرات خارقة يتورط في جريمه قتل، ليجد نفسه في حارة شعبية ويخوض عدد من الصراعات.

«النمر» من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل، وإنتاج شركة سينرجي، والعمل من بطولة محمد إمام، وهنا الزاهد، ونرمين الفقي، ومحمد رياض، وأحمد عبدالله محمود، وبيومي فؤاد، وأحمد خالد صالح.





كوميديا علي ربيع

اعتاد الفنان علي ربيع على الظهور في المسلسلات الكوميدية التي اشتهر بتقديمها في موسم رمضان، ويظهر هذا العام من خلال مسلسل «أحسن أب»، ولا يظهر أي تجديد سواء في التيمة أو في أداء نجم مسرح مصر في المسلسل.

تدور أحداث المسلسل الجديد حول أب يحاول أن يكون مثالياً في تصرفاته تجاه أسرته، ويتعرّض إلى العديد من المفارقات خلال حلقات المسلسل.

«أحسن أب» من بطولة الفنان على ربيع، هاجر أحمد، سامي مغاوري، مراد مكرم، وخالد عليش، ومن تأليف محمد المحمدي وأحمد محيي، وإخراج معتز التوني.





تشويق الشربيني

تقدم الفنانة دينا الشربيني نوع الدراما المفضل لديها، والذي تألقت فيه خلال السنوات الأخيرة، وهي الغموض والإثارة. ففي مسلسلها الشهير «زي الشمس» الذي قدمته منذ عامين كانت تبحث عن قاتل شقيقتها، وفي «قصر النيل» هذا العام، تجسد دور فتاة يُقتل والدها وهي في سن صغيرة، ما يجعلها تضع هدفاً أمامها وهو الانتقام له، ويدفعها ذلك للزواج من الفنان صبري فواز للتقرب من العائلة التي تورطت في مقتل أبيها. وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم الشربيني حقبة زمنية قديمة، فسبق وشاهدها الجمهور في مسلسل «غراند أوتيل» الذي كان سبب شهرتها.





«تجنيد» أحمد عز

نجح الفنان أحمد عز في تقديم دور الضابط في أفلامه الأخيرة، فقدم شخصية ضابط الشرطة في فيلم «الخلية»، وضابط الجيش في «الممر» واستطاعت هذه التيمات أن تجذب الجمهور لأعماله، وقرر أن ينقل نجاح هذه الشخصيات من السينما إلى الدراما، حيث يقدم دور شاب تجنده المخابرات في مسلسله الجديد «هجمة مرتدة».

ويقدم الفنان أحمد عز، في المسلسل دور شاب يعمل في الخارج ويتعرض لمحاولة تجنيد من استخبارات دولة أجنبية، لكنه ينجح في التواصل مع جهاز المخابرات، ليتم تدريبه على أعلى مستوى؛ لتبدأ رحلة من التشويق والأكشن.