الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الثعلب الملكي المهدد بالانقراض يظهر في جبل حفيت

رصدت هيئة البيئة في أبوظبي ظهوراً للثعلب الملكي المهدد بالانقراض في جبل حفيت، وذلك بتسجيل لقطات له عبر الرصد الذكي بالكاميرات المتوزعة في وادي طربات، مبينةً أنه واحد من 3 أنواع من الثعالب التي تؤويها إمارة أبوظبي.

ويصنف الثعلب الملكي من الحيوانات الليلية المعرضة للانقراض ضمن القائمة الوطنية الحمراء لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتواجد في الموائل الجبلية مثل منتزه جبل حفيت الوطني في إمارة أبوظبي، ومن أهم الخصائص الرئيسية المرتبطة به وجود علامات سوداء مثل القناع على الوجه، ذيل كثيف وكبير ويعتبر ثاني أكبر الثعالب الثلاثة التي تتواجد في الإمارة.

أما الثعلب الرملي، فيعتبر من أصغر الثعالب الثلاثة، وهو مهدد بالانقراض بشكل حرج، ويتواجد بشكل عام في مناطق الكثبان الرملية الضخمة والسهول الحصوية المرتبطة بها مثل الربع الخالي ومحمية المها العربي، ولها آذان كبيرة بالمقارنة مع حجم جسمها وتتميز بلونها الفاتح.


ويعتبر الثعلب الأحمر العربي من أكبر أحجام أنواع الثعالب الثلاثة الموجودة في الإمارة، وهو غير مهدد بالانقراض، كما أنه يتواجد في جميع الموائل البرية كما في المدن حيث تبحث عن الطعام في القمامة وهي نشطة في النهار والليل.


وتعمل هيئة البيئة على تفعيل وتطوير التقنيات والبرامج التي تمكنها من الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الطبيعة في الدولة، إذ تثبت كاميرات مراقبة في الموائل الطبيعية لرصد تواجد الحيوانات ومواقعها وحمايتها كما تعمل عبر أجهزة التتبع الفضائي على جمع المعلومات والبيانات المهمة.

وتعكف الهيئة على دراسة تحركات الأنواع والمراقبة الأرضية لبيئاتها، والتي تشكل واحدة من المتطلبات الأساسية لحمايتها مؤكدةً على مساهمة هذه التقنيات في تحسين قدرات هيئة البيئة بأبوظبي في الحصول على المزيد من المعلومات العلمية المهمة لزيادة كفاءة وفاعلية برنامجها في إدارة البيئات والأنواع المهمة في أبوظبي ودولة الإمارات.