السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

علي آل سلوم: «حلو ومر».. الإمارات من وجهة مختلفة

أكد المرشد السياحي الثقافي الإماراتي ومقدم برنامج «دروب» علي آل سلوم، أن الموسم الثامن من برنامجه الرمضاني ضمن سلسلة دروب الوثائقية، يأتي بنسخة استثنائية لشعوب العالم من دولة الإمارات بعنوان «مُر وحلو» والذي يعرض حالياً على قناتي أبوظبي والإمارات، مشيراً إلى أنه يقدم معلومات لا يعرفها الكثيرون عن الإمارات.

No Image Info

وأشار في حديثه مع «الرؤية» بأن هذه النسخة أتت لتلبية هذا الإلحاح من الجمهور، والذي لم يتجاهله طيلة السنوات الماضية، فكانت النسخة الثامنة من دروب خلاصة عمل وبحث في الثقافة المحلية لما يمتد لأكثر من 10 سنوات خلال دوراته وورشاته الثقافية، ليرصد أخيراً عبر برنامجه، الوطن، ولكن من وجهة مختلفة، وبرؤية غير تقليدية.



No Image Info



مُر وحلو

وحول اختيار عنوان «مُر وحلو»، قال آل سلوم: "من خلال أحاديثي مع الآخرين وجدت أن الناس ينظرون للعادات والتقاليد والأعراف، بنظرتين مختلفتين، إحداهما مُرة والأخرى حلوة، فعلى سبيل المثال إحدى القبائل الإماراتية كانت تفرض على الشاب المقبل على الزواج أن يقوم بحمل صخرة كبيرة تزن 100 كلغ تقريباً لإثبات روح المسؤولية التي يتحملها الشاب للزواج، ولكني من جهة أخرى حرصت أن أمنح المشاهد الجانب الحلو".



No Image Info



أكبر تحدٍّ

وأوضح آل سلوم أن تقديمه لهذا الموسم الذي انطلق من الإمارات بعد سفره حول ما يقارب 191 وجهة حول العالم، يعتبر أكبر تحدٍ يواجهه في الحياة، وقال: «مر وحلو أصعب موسم أخوضه ليس بسبب الجائحة فقط، بل لإنتاج مادة عن وطني بطريقة استثنائية وتسليط الضوء على أبعاد عميقة عن الإمارات، لم يعرفها المقيمون والمواطنون مسبقاً».



No Image Info



وأضاف أن دروب 8 جزء من موسوعة الإمارات الثقافية التي عمل على بنائها بصورة مرئية من خلال صناعة محتوى الفيديو منذ سنين، لافتاً إلى أن الـ15 حلقة التي سيتم عرضها خلال رمضان الجاري، هي جزء من مئات الحلقات التي تم تصويرها سابقاً.

وقال: «حرصت على التركيز على مواضيع غريبة، فما علاقة الإمارات بالحرب العالمية الثانية؟ فلا يعلم الكثير منا بأن هنالك 4 مواقع طائرات وغواصة مغمورة بالبحر موجودة بالإمارات منذ تلك الحقبة، وأن هنالك عرقوباً اسمه الطائرة، وانطلقت هذه الطائرة من مطار المحطة بالشارقة، وسنقدم في دروب لقاءات مع الناس الذين أنقذوا الطائرة وأحفادهم».



No Image Info



مصادر ومواضيع

ولفت آل سلوم إلى أنه استعان ببعض مختصي التراث الثقافي كمصادر، فكان هنالك ما يُعرف بلجنة إدارة المحتوى والاستشارات الخاصة وشملت كلاً من: جمعة الدرمكي، د. عبدالعزيز المسلم، إبراهيم اللاغش، حسن الغردقة، والذين يعتبرون من أعلام التاريخ والثقافة في الدولة.

No Image Info



رد فعل الجمهور

وحول ردود أفعال الجمهور حول الحلقات الأولى التي تم بثها، قال: «كنت قد وعدت الجمهور بالانبهار من تقديمي للإمارات بزاوية مختلفة، ورأيت ما يجاوز ذلك من خلال تفاعلهم الواضح على تويتر ومنصات التواصل».



No Image Info



أغنية الشارة

وتعاون آل سلوم بتقديم أغنية الشارة مع الشاعر عوض بن حاسوم الدرمكي، الذي ألّف الكلمات بعد جلسة ملهمة معه، لافتاً إلى أن أغنية البرنامج هي حالة خاصة في التقرب والوصول للمشاهد، لذلك حرص على غنائها بنفسه، كما أن هنالك مفاجأة للمشاهدين في الحلقات المقبلة.

#بلا_حدود