الخميس - 06 مايو 2021
الخميس - 06 مايو 2021
تصوير محمد بدرالدين

تصوير محمد بدرالدين

يعقوب الحمادي: الراديو «منصة مبروكة».. و3 مشاريع لتطوير إذاعات أبوظبي

كشف مدير إدارة المحطات العربية شبكة أبوظبي الإذاعية التابعة لأبوظبي للإعلام بالإنابة، يعقوب الروسي الحمادي، عن 3 مشاريع تطويرية جديدة لإذاعات الشبكة خلال الفترة المقبلة.



وتعتزم شبكة أبوظبي الإذاعية تدشين استوديوهات خارجية خلال الفترة المقبلة سواء في المولات أو المناطق الترفيهية بالعاصمة للتواصل المباشر مع أفراد المجتمع ولمعرفة وتلبية اهتماماتهم، كما تخطط القناة لتسجيل وإنتاج برامج تلفزيونية من استوديوهات الشبكة المحلية، بهدف الترويج لشبكات الإذاعة والحفاظ على استدامتها.



تصوير محمد بدرالدين



محتوى فني

واستحدثت الشبكة خلال العام الماضي قسماً خاصاً لمتابعة وبث الأخبار الفنية والمواضيع المتعلقة بإذاعات الشبكة على مدار الساعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، فيما سيشهد خلال الفترة المقبلة مزيداً من التطوير.

وتهدف تلك الخطوة، الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستمعين في الدولة وحول العالم، حيث تشهد البرامج الإذاعية المحلية مشاركات عربية وأخرى أوروبية وأمريكية وآسيوية وعربية.

وذكر يعقوب الحمادي أن الإذاعات لن تختفي مع السنوات أو في ظل تطوير الوسائل الإعلامية الأخرى، واصفاً إياها بـ«المنصة والوسيلة الإعلامية المبروكة».



تصوير محمد بدرالدين



برامج حية

وأكد لـ«الرؤية» أن العديد من عناصر الدورة البرامجية الخاصة بشهر رمضان تعرض لأول مرة، من بينها برنامج خيري بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة يعرض على قناة إمارات FM، إضافة إلى كل من برامج «عن بعد، الكشكول، برزة رمضانية، والقصر»، وغيرها الكثير من البرامج ذات الطابع الترفيهي والديني.

تصوير محمد بدرالدين



مسلسلات إذاعية

وعن تراجع إنتاج المسلسلات الإذاعية، لفت يعقوب الحمادي إلى أن سمات مستمعي اليوم لإذاعات الراديو تغيرت عن الماضي، إذ تشير بعض الدراسات العالمية إلى أن مستمع الراديو لا يواصل استماعه إلى الإذاعة الواحدة في المرة الواحدة أكثر من 15 دقيقة.

وأوضح أن المستمعين في السنوات الأخيرة عادةً ما كانوا يلجؤون إلى الراديو أوقات تنقلهم بالسيارات، فيما أثرت جائحة «كوفيد–19» على معدلات وأوقات الاستماع للقنوات الإذاعية على مستوى العالم خاصة في العام الماضي، ما أدى إلى تأثرها بصورة واضحة، لا سيما عن التوجه الكبير نحو منصات التواصل الاجتماعي.



تطبيقات رقمية

وأكد يعقوب الحمادي أن شبكة إذاعة أبوظبي طورت تطبيقاتها الرقمية بصورة كبيرة على مدى العام الماضي، فيما تزايدت أعداد المستمعين والمستخدمين لتلك التطبيقات لتبلغ عشرات الآلاف.

وأشار إلى أن التطبيقات توفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى البث المباشر في كافة القنوات الإذاعية، ومشاهدة جميع حلقات البرامج التي تبثها القنوات ومشاركة محتوياتها والتعليق عليها، إضافة إلى المعلومات الأخرى التي تهم المستخدمين كمعرفة أسماء البرامج ومواعيد بثها ومواعيد الصلاة ومواقع المساجد.

تصوير محمد بدرالدين

65 فقرة وبرنامج

وقال الحمادي أن الشبكة تقدم باقة مميزة من البرامج الترفيهية والرياضية والفنية والمسلسلات الإذاعية تبلغ قرابة 65 فقرة وبرنامج إذاعي سيعرض على مدار اليوم بداية من السادسة والنصف صباحاً، منوهاً بأن البرنامج الأخير سيبث عند الثانية عشرة صباحاً بدلاً من الثانية صباحاً نتيجة لجائحة كورونا.

4 إذاعات

وحول أبرز البرامج التي تقدمها الإذاعات الأربع باللغة العربية، لفت الحمادي إلى أن إذاعة القرآن الكريم تقدم 23 فقرة وبرنامجاً متنوعاً، من بينها «زاد الصائمين، خواطر رمضانية، المرأة في رمضان، مقامات الصائمين، أخلاقيات رمضانية، بيت النبوة، وناشئة القرآن»، إضافة إلى تقديم الوعاظ للفتاوى المترجمة باللغتين (الإنجليزي والأوردو) لغير المتحدثين بالعربية.

تصوير محمد بدرالدين



صباح الذاكرين

وتبث إذاعة القرآن الكريم 6 برامج مباشرة ، وهي: «صباح الذاكرين، فاعل خير، يستفتونك، ومسابقة من سبق لبق»، وتقدم إذاعة «أبوظبي أف إم» 13 برنامجاً، منها 5 برامج مباشرة، كما ستبث مسلسل «عذاب الضمير» من بطولة الفنانين سميرة أحمد، محمد الجناحي، وريحانة التمري.



«صباحو وسهرني»

وتقدم إمارات أف إم 16 برامج تتنوع بين الفقرات الإذاعية والبرامج المباشرة، وتعتزم إذاعة «ستار أف إم» تقديم 13 برنامجاً إذاعياً وفقرة مسجلة، منها: «صباحو، وسهرني معك»، إلى جانب البرنامج المسجل بالفرنسية «سالو إمارات» الذي يسلط الضوء على العادات والتقاليد الرمضانية في الإمارات بعيون فرنسية.

#بلا_حدود