الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الختم.. تخييم وسفاري وسمر رمضاني في قلب صحراء أبوظبي

منورة عجيز ـ أبوظبي

تلهب صحراء مدينة الختم المشاعر، وتخطف كثبانها القلوب والأنظار بسحر جمالها ونعومة رمالها الذهبية، كما تعد ملجأً للكثير من المغامرين في رمضان، إذ تمنحهم الفرصة لخوض العديد من التجارب الفريدة من نوعها.

ويستمد زوار صحراء الختم طاقتهم ونشاطهم وانتعاشهم من طبيعتها اللافتة كلما قرروا زيارتها، خاصة أنها تقع بالقرب من الطريق السريع الرابط بين أبوظبي والعين، على بعد 80 كم من مدينة أبوظبي، وبمدة زمنية تبلغ 60 دقيقة فقط.



«الليالي العربية»

وتعرف مدينة الختم باستضافة الكثير من الأنشطة التراثية السنوية بما فيها مسابقات الهجن ومسابقات التمور «الرطب»، كما تضم العديد من الوجهات المميزة للعائلات والأفراد ومحبي الطبيعة، ويمكن الإقامة في أقرب فندق لها يقدم تجربة الحياة الصحراوية القديمة، ويدعى «قرية تراث الليالي العربية».



مزارع وعزب

وتضم الختم الكثير من المزارع والعزب وبعض المساكن الشعبية، كما تمتلك حديقة رئيسية كبيرة تم إعادة تأهيلها منذ نحو 4 أعوام، تشكل متنفساً ترفيهياً للأسر والزوار، كما تزخر بمجموعة من نوافير المياه المبهجة، ومساحات كبيرة لألعاب الأطفال وأخرى للجلوس والاسترخاء ومناطق لممارسة الرياضة، بمساحة إجمالية تبلغ 5.7 هكتار مربع.

وعلى طريق الختم الصحراوي، الذي يشكل أحد أهم الطرق الصحراوية البديعة التي تنتشر في أرجاء أبوظبي، تتواجد مجموعة من المخيمات الترفيهية العائلية.





مغامرات ترفيهية

ويمكن لزوار تلك المخيمات ممارسة أنشطة ومغامرات ترفيهية عديدة، من بينها التزلج على الرمال، ركوب الجمال، ركوب الدراجات النارية الصحراوية، فضلاً عن خوض تجربة السفاري و«الهايكنج»، إلى جانب إمكانية مشاهدة حركة النجوم والكواكب ليلاً، حيث تتيح الإضاءة الخافتة مشاهدة السماء بكل وضوح.



أنغام الموسيقى

ومن جانب آخر، تتيح المخيمات فرصة التخييم أو تنظيم الفعاليات الترفيهية العائلية، كما تقدم مجموعة من الأنشطة المصاحبة لها، منها مشاهدة الأفلام وإشعال الحطب للحصول على إضاءة ليلية دافئة في الليالي، إضافة إلى الاستماع إلى تشكيلة متنوعة من أنغام الموسيقى العربية.



ضيافة عربية

وتستقبل المخيمات زوارها عادة بتقديم الرطب والقهوة العربية والمشروبات الدافئة على خطى الضيافة العربية الأصيلة حتى يستريحوا قليلاً من رحلة تنقلهم أو سفرهم، وتوفر لهم وجبتي العشاء والإفطار في حال رغبوا في ذلك، والتي تتضمن عادة اللحوم المشوية والمأكولات العربية التراثية.

وتعد الختم من إحدى أهم المناطق التي تتيح لزوارها فرصة التقاط صور ساحرة وجذابة سواءً بالوقوف أو الجلوس على كثبانها الرملية، أو بالقرب من الجلسات العربية أو الخيم المضيئة.





تجارب التخييم

من جهة أخرى، استطاعت الشابة المقيمة شيماء إبراهيم أن تقدم فرصاً للراغبين في خوض تجربة التخييم في المناطق المختلفة من العاصمة عبر التعاون مع أصحاب المخيمات والمزارع المرخصة في أبوظبي.

وأنشأت إبراهيم صفحة عبر إنستغرام تحت عنوان @travelinginpacks لتقديم معلومات تفصيلية عن مواقع سياحية وترفيهية للتخييم في أبوظبي والعين بما فيها منطقة الختم، لتساعد عشاق الطبيعة من التواصل معها بسهولة وضمن إجراءات آمنة.





عشق الطبيعة

وقالت لـ«الرؤية» شيماء إبراهيم: «أعد من عشاق الطبيعة ومن محبي المغامرات بصورة عامة، ولأنني نشأت في الإمارات قررت أن أزور كل منطقة منها لأستقي من روعتها، ولتعم الفائدة على الجميع، قررت أن أنشئ صفحة متخصصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعرض وتشجيع المهتمين بالطبيعة وأجواء المغامرة بالحصول على فرصة لتحقيق أحلامهم واستكشاف مناطق سياحية جديدة في الإمارة وضواحيها».

وتابعت شيماء إبراهيم: «راودتني فكرة المشروع أثناء جائحة كوفيد–19، وخاصة خلال الفترة التي توقفت فيها حركة السفر بالكامل بين دول العالم، لذا قررت أن أبحث عن المناطق المميزة في الإمارات وتحديداً في أبوظبي ليتمكن الجميع من الاستمتاع بكل لحظة دون تردد وفي ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية على مستوى الدولة».