السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بالفيديو.. مكتبة مجانية لعشاق الكتب على شاطئ في البصرة

انتقلت مجموعة من شباب البصرة بالقراءة من غرف المعيشة إلى فضاء الشوارع، وفتحوا مكتبة مجانية على شاطئ البحر للمارة وعشاق الأدب.

وقال ياسين ثائر (17 عاماً)، وهو أحد منظمي المبادرة، إنهم اختاروا المكان بعناية قرب تمثال شاعر عراقي كبير وفي مكان يصلح لأن يكون ملتقى للعائلات.

وأوضح: «نحن مجموعة من الشباب قررنا افتتاح مكتبه مجانية وخاصة في هذا المكان، قرب تمثال (الشاعر) بدر شاكر السياب في الكورنيش. اخترنا هذا المكان باعتباره مكان ملتقى للعوائل والشباب يعني «مكان جيد» للجلوس».



وأضاف: «أيضاً المكتبة مجانية من أجل حث الشارع البصري على القراءة وتقريبهم من الكتب وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب الاجتماعية والاقتصادية وسياسية وحتى قانونية».



من جانبه، أعرب حمزة مهدي، من سكان البصرة، عن إعجابه بالمبادرة مفضلاً إياها عن التسكع في الشوارع أو تدخين النرجيلة.



ومع استمرار جائحة كورونا في الانتشار بالعراق، يتزايد الإقبال على تمضية الوقت في الهواء الطلق على حساب الزيارات أو الجلوس في المطاعم.



ويقول ماجد محمود (39 عاماً) ويعمل مؤلفاً: «عرض الكتب أمام المارة في الأماكن العامة والشوارع هذا الأمر يكتسب أهمية ثقافية لأنه يحفز الناس على القراءة واقتناء الكتب بدلاً من أن يتوجهوا إلى المكتبات والمكاتب في البصرة قليلة نسبياً. هؤلاء الشباب جاؤوا بكتبهم إلى الشارع وبالنتيجة هي مبادرة ثقافية طيبة».



وتضم «مكتبة الشارع» نحو 250 كتاباً ويديرها مجموعة من الشباب تسمى «متطوعو البصرة الشباب» الذين يقولون إنهم يريدون تشجيع الناس على القراءة.