الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

نقاد: البطولة الثنائية والجماعية تلغي ديكتاتورية النجم الأوحد في دراما رمضان

نقاد: البطولة الثنائية والجماعية تلغي ديكتاتورية النجم الأوحد في دراما رمضان

يتميز الموسم الدرامي الرمضاني هذا العام بعودة ظاهرة البطولة الثنائية والجماعية إلى الأعمال الدرامية، فلم يعد العمل مقتصراً على النجم الواحد الذي تدور الأحداث كلها في فلكه، فهل انتهت ظاهرة النجم الأوحد والبطولة المطلقة؟

وأكد نقاد، استطلعت «الرؤية» آراءهم، أن عودة ظاهرة البطولات الثنائية والجماعية هذا العام تلغي ديكتاتورية النجم الأوحد في دراما رمضان، موضحين أنها أفضل في الأعمال الدرامية، لأنها تحدث منافسة وتنوعاً يخدمان العمل، ويكون ذلك في صالح الجمهور، الذي بات يملّ من تكرار ظهور النجم في كل مشهد.



منافسة وتنوع

وقالت الناقدة ماجدة موريس، إنّ البطولة الثنائية والجماعية أفضل في الأعمال الدرامية، لأنها تحدث منافسة وتنوعاً يخدمان العمل، ويكون ذلك لصالح الجمهور، الذي بات يملّ من تكرار ظهور النجم في كل مشهد، مشيرة إلى أنها تعطي نجاحاً للعمل من خلال أبطاله المتنوعين.





طبيعة السيناريو

كما ترى الناقدة حنان شومان، أن عودة بعض الأعمال ذات البطولة الجماعية إضافة إلى الدراما، مؤكدة أن البطولات الثنائية أو الجماعية، ظاهرة جيدة مقارنة بما كان سائداً من بطولات فردية، ومن المفترض أن تسود وتصبح القاعدة وليست الاستثناء.

وأوضحت أن ذلك لا يمنع أن بعض الأعمال تحتاج لنجم واحد، ويتوقف الأمر على السيناريو الذي يعد الأساس لتقديم عمل جيد.





ظاهرة صحية

وقال الفنان الإماراتي أحمد عبدالرزاق، إنَّ البطولة المشتركة ظاهرة صحية فنياً وتسويقياً، فالأفلام الأجنبية تجمع أكثر من نجمٍ في عملٍ واحدٍ، ما يساعد على نجاح هذا العمل، مشيراً إلى أن هذا العام شهد خطوة جديدة في الدراما العربية من خلال اتجاه صناع الدراما للقضاء على فكرة البطل الأوحد، وتقديم أعمال درامية متعددة الأبطال.



تصحيح مسار

وأكد الناقد الفني أحمد سعدالدين، أن عودة البطولات الجماعية تصحيح لمسار الدراما المصرية، ورد لاعتبار السيناريو، الذي هو أساس العمل، وإقبال الفنانين للموافقة على المشاركة وهي علامة على موسم درامي قوي، مشيراً إلى أنَّ ظاهرة الثنائيات أصل الدراما، فالمؤلف هو من يستطيع أن يكتب عملاً لأكثر من نجم، ويدفع نجمين كبيرين أو أكثر للمشاركة فيه، فالكتابة الجيدة مركز البطولات الثنائية والجماعية.





ظاهرة قديمة

فيما أوضح الناقد الفني طارق الشناوي، أنَّه لا يمكن تعميم انتهاء ظاهرة النجم الأوحد، لأن هناك بعض النجوم ما زالوا يحتفظون بهذا الاتجاه بنجاح، من بينهم يسرا ومحمد رمضان، كما أن هذه الظاهرة ليست جديدة، فقد سبق تكرارها في السينما حيث اجتمع في فيلم واحد غالبية نجوم مصر الكبار.

وأوضح أن ما يحكم استمرار ظاهرة البطولة الجماعية هو الجانب الاقتصادي، بمعنى أن محمد رمضان كان مرشحاً لبطولة مسلسل «نسل الأغراب» مع الفنان أحمد السقا لكن بعدها حل مكانه الفنان أمير كرارة، ليقدم رمضان مسلسل «موسى» منفرداً، وبالتأكيد العائد الاقتصادي مثمر بالنسبة لصناع هذه الأعمال.





رغبات الجمهور

وأرجع الناقد العراقي أمجد ياسين، الظاهرة لدور الجمهور الذي يبحث طوال الوقت عن النجوم المفضلين بالنسبة له، إضافة إلى أن الأعمال الكبيرة التي كان يشاهدها في موسم واحد كانت تشتته، بينما وجود نجوم كبار في مسلسل واحد يعد ثرياً للغاية، مع وجود خطوط درامية موازية يشترك فيها كبار النجوم.





النجم الأوحد

وأكد السيناريست أيمن سلامة، أنَّ البطولة الجماعية ظاهرة قديمة وكانت موجودة في السينما منذ زمن، مثل فيلم «غزل البنات»، كما كانت موجودة في مسلسلات كثيرة مثل «ليالي الحلمية»، مشيراً إلى أن البطولة الجماعية ظاهرة صحية وتكتسب شرائح أوسع من الجمهور، مبيناً أن ظاهرة النجم الأوحد ستظل موجودة ولن تختفي.





كرارة والسقا

يتعاون الفنان أمير كرارة مع النجم أحمد السقا في مسلسل «نسل الأغراب»، وهو تعاونهما الثاني بعد نجاحهما معاً في فيلم «هروب اضطراري».

وينتمي المسلسل إلى دراما الصعيد، حيث تدور أحداثه حول «عساف الغريب» الذي يجسد دوره الفنان أحمد السقا، و«غفران الغريب»، ويلعب دوره الفنان أمير كرارة، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي.





القاهرة كابول

حاز مسلسل «القاهرة كابول» على إشادات كبيرة من جانب الجمهور، حيث يجتمع به عدد كبير من النجوم مثل طارق لطفي، خالد الصاوي، فتحي عبدالوهاب، وحنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي.

المسلسل يتناول 3 قصص حول المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة العربية، خاصة ضد مصر في الفترة الأخيرة، مسلطاً الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في المنطقة.

وتنقسم أدوار الأبطال الثلاثة في القصة إلى شخصية الإرهابي الذي يتعاون مع عدد من المنظمات، ويتصدى له الضابط، العمل من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج حسام علي.





كريم ومكي

يجتمع الفنانان كريم عبدالعزيز وأحمد مكي في بطولة الجزء الثاني من مسلسل «الاختيار»، بعد نجاح الجزء الأول من بطولة أمير كرارة، وتصدر المسلسل تريند محرك البحث غوغل ومنصة تويتر، بعد حصوله على إشادات واسعة من الجمهور والنقاد على حد سواء.

مصطفى وعمرو

بينما يتعاون النجمان مصطفى شعبان وعمرو سعد في بطولة مسلسل «ملوك الجدعنة»، الذي ينتمي إلى الدراما الشعبية، مع وجود صراعات مختلفة داخل المسلسل الذي تدور قصته حول شخصين تربطهما صداقة قوية ويواجهان مشكلات كبيرة مع عدو لهما، يدخلان معه في صراعات عديدة.





عز وهند

أما الفنانة التونسية هند صبري فتشترك مع الفنان أحمد عز، في بطولة مسلسل «هجمة مرتدة»، وهو مأخوذ عن قصة واقعية، ويشارك في بطولته صلاح عبدالله، ماجدة زكي، هشام سليم، محمود البزاوي، أحمد فؤاد سليم، ومحمد جمعة، وهو من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء الديب.