الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«تنفسن بعمق».. مبادرة لحث فتيات غزة على ركوب الدراجات

بدأ العشرات من الفتيات والنساء أمس الاثنين بممارسة رياضة ركوب الدرجات الهوائية في أكبر استاد رياضي في قطاع غزة.

واحتضن استاد اليرموك الرياضي التابع لبلدية غزة افتتاح مبادرة ريادي الأول من نوعه يحمل اسم «تنفسن بعمق» لحث الفتيات والنساء على ركوب الدراجات الهوائية.

وأكد رئيس البلدية الدكتور يحيى السراج أن بلدية غزة تشجع هذا النوع من الرياضة لحث الفتات على المشاركة المجتمعية.

وأشار إلى أن البلدية سخرت استاد اليرموك التابع لها عدة ساعات يومياً من أجل إحياء هذه الرياضة وتشجيعاً.

وأكدت منسقة المبادرة الناشطة المجتمعية رانية الداعور أن هذا المشروع يتيح للفتيات ممن يرغبن ركوب الدراجات الهوائية ممارستها بعيداً عن أعين المجتمع ووفق خصوصية مع إمكانية التدريب واستخدام الدراجة.

وقالت: «المشروع هو ممارسة ركوب الدراجات الهوائية لفئة الإناث من عمر ١٢ عاماً فما فوق حيث سيكون متاحاً يوماً من الأحد للخميس منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً في استاد اليرموك الرياضي أكبر استاد رياضي في قطاع غزة».

وأضافت: «اختيار هذا النوع من الرياضة لأنها رياضة ممتعة، لطالما كان لدي شغف منذ الطفولة ممارستها، ولدى أغلب صبايا غزة اللاتي حرمن منها لأسباب اجتماعية».

وتابعت: «اختيار الاسم (تنفسن بعمق) لان ركوب الدرجات سيكون للإناث في ملعب واسع ومفتوح في الهواء الطلق للتنفس الفتيات الهواء الطلق بعمق في رياضة ممتعة».

وأشارت الداعور إلى أن الهدف من هذا المشروع هو إعطاء فرصة للإناث ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية، وكذلك إيجاد تكافؤ الفرص بين الجنسين كون أن هذه الرياضة كانت حكراً على الرجال، مؤكدة على أن هذه الرياضة هي صديقة للبيئة.

وانطلقت مرح (15 عاماً) بدراجتها الهوائية وهي سعيدة بركوب هذه الدراجة ووالسي ربها في استاد اليرموك الرياضي.

وقالت مرح: «ركوب الدراجة الهوائية رياضة جميلة لطالما عشقتها وحلمت أن أنفذها، وها أنا اليوم أطبقها اليوم على أرض الواقع بحرية كبيرة».

أضافت: «سأحرص أن أجيء يومياً إلى هذا المكان لركوب الدراجة والاستماع بهذه الرياضة الرائع».