الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021

المزادات على أحذية المشاهير لاستقطاب جمهور الشباب

أطلقت دار سوذبيز أخيراً أولى مزاداتها الدولية المخصصة حصراً لأحذية المشاهير الرياضية والتي من شأنها استقطاب جمهور جديد أصغر سناً إلى عالم المزادات لكبار الدور المتخصصة في المجال.

وكما في سائر المجالات، أرغمت جائحة كوفيد-19 على تغيير العادات على صعيد المزادات التي باتت تقام بصورة رئيسية عبر الإنترنت. ولم تتأخر دار سوذبيز في ملاحظة الاهتمام الكبير لدى زبائن من فئات عمرية أصغر بمزاد على أحذية رياضية بتصميم كلاسيكي مع قصة مكتوبة على النعل.

وباتت تفاخر برقم قياسي جديد في سجلها حققه قبل أيام مزاد على زوجي أحذية رياضية من نوع «نايكي اير ييزي 1» انتعلهما مغني الراب كانييه ويست الذي ألهم تصميمهما. وقد بيع زوجا الأحذية لحساب منصة استثمارية متخصصة الاثنين في مقابل 1.8 مليون دولار، ما يوازي 3 أضعاف الرقم القياسي السابق.

كما أطلقت الدار الثلاثاء مزاداً إلكترونياً بعنوان «غيمرز أونلي» (للاعبين فقط)، وهو أول مزاداتها العالمية على الأحذية الرياضية ويقام حصراً عبر الإنترنت.

وتقترح الدار في هذا المزاد الذي يستمر حتى الـ13 من مايو الجاري، 13 زوج أحذية انتعلها في ملاعب الرياضة بعض من أهم لاعبي كرة السلة في الدوري الأمريكي للمحترفين (إن بي إيه) وهم ستيفن كوري وسكوتي بيبن وشاكيل أونيل وتشارلز باركي وستيف ناش وكيفن غارنت وباتريك إوينغ ودومينيك ويلكينز وألن آيفرسن وموزس مالون وكريم عبدالجبار وأيسيا توماس. وأيضاً بطبيعة الحال مايكل جوردان.

جمهور شاب وجديد

وإضافة إلى الفئات العمرية الأصغر للمهتمين بالمزادات على الأحذية الرياضية مقارنة مع سائر المزادات، إذ يراوح معدل أعمارهم بين 20 عاماً و40، «ما يثير الاهتمام حقاً هو أن أكثر من 50% من الشراة والمزايدين يشاركون للمرة الأولى في مزاد لدى سوذبيز لذا فإن ذلك يشكل وسيلة ممتازة لاستقطاب زبائن جدد»، على ما قال المدير العالمي لوحدة «سوذبيز غلوبال لاكجري» جوش بولان.

ويظهر السعر القياسي المحقق الاثنين حيوية السوق التي لم تكن تظهر اهتماماً كبيرا بهذا المنحى قبل 10 سنوات.

وبحسب محللي شركة «كوين» المالية، قد تصل قيمة السوق العالمية لإعادة بيع الأحذية الرياضية في المزادات إلى 30 مليار دولار بحلول 2030.

وكان السعر القياسي السابق مسجلاً لأحذية «إير جوردان 1» من «نايكي»، وقد بيعت في مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظمته دار كريستيز أواسط أغسطس 2020.

#بلا_حدود