الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021

خسر ساقه في هجوم قرش وكسب حق الاحتفاظ بسن السمكة

بعد مرور ست سنوات من تعرضه لهجوم عنيف من سمكة قرش فقد على إثره إحدى ساقيه، حصل راكب أمواج استرالي على استثناء نادر من قانون إدارة مصايد الأسماك في جنوب أستراليا للاحتفاظ بسن القرش.

وكافح كريس بلويز (32 عاماً) لسنوات من أجل كسب إعفاء قانوني يتيح له الحصول على تذكار من سمكة قرش بيضاء ضخمة كادت أن تودي بحياته أثناء هجوم تعرض له على ساحل «فيشر باي» في أبريل 2015، بعدما علق سن القرش على جانب لوح التزلج.

وقال بلويز لشبكة ABC الاسترالية، إنه استغرب وجود قانون يمنعه من الاحتفاظ بسن سمكة قرش قطعت رجله وعلقت على لوح التزلج الخاص به.

وبموجب القوانين المحلية في أستراليا، يُحظر امتلاك أو بيع أو شراء أي جزء من أجسام أنواع الحياة البحرية المحمية، ويُعاقب من يخالف القانون بغرامة تصل إلى نحو 100 ألف دولار أو السجن لعامين.

ويعتقد بلويز أن الشرطة عثرت على لوح التزلج وسن القرش بعدما جرفتهما المياه إلى الشاطئ بعد ساعات من وقوع الهجوم، وبادرت بتسليم السن للسلطات المختصة.

وأضاف راكب الأمواج: «لن أقتل سمكة قرش من أجل الحصول على سنها، لكن ما حدث هنا هو أن السن قطعت ساقي، ولا أرى سبباً يمنعني من الاحتفاظ بها، فالسمكة لن تستعيد سنها كما لن أسترد ساقي».

ووفقاً لهيئة الإذاعة الأسترالية فإن هذه الحالة هي الأولى التي تشهد تطبيق إعفاء من قانون إدارة مصايد الأسماك في جنوب أستراليا.

#بلا_حدود