الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تعرف على حلويات عيد الفطر في المنطقة العربية

تعرف على حلويات عيد الفطر في المنطقة العربية

حلويات عيد الفطر

يستعد مليارات المسلمين حول العالم للاحتفال بعيد الفطر في غضون أيام قليلة، وتركز الاحتفالات على المجتمع والأسرة والأصدقاء وروح الكرم، ويتجمع الجميع في الصباح الباكر لصلاة العيد، للتعبير عن امتنانهم لله وسعادتهم بعودة أفضل أيام العام، ويبدأ العيد بعد ذلك مباشرة، ويتم تبادل الهدايا وتحية العيد.

اقرأ أيضاً:

أخصائية التغذية العلاجية نورا حسب الله: هكذا نتجنب زيادة الوزن في العيد

يختلف الطعام الذي يتم تقديمه في العيد اختلافاً كبيراً من منطقة إلى أخرى، لذلك نقدم إليك قائمة بأكثر حلويات العيد تقليدية من منطقتنا العربية الإسلامية.

حلويات عيد الفطر حول العالم

1.كحك العيد

الكحك هو بطل المشهد على طاولات عيد الفطر في مصر، وتعود أصوله إلى العصور الفرعونية القديمة، وهو عبارة عن بسكويت دائري صغير مكون من الزبدة والدقيق والسكر والحليب والخميرة، ومغطى بمسحوق السكر ويمكن حشوها بالتمر أو اللقم أو الجوز أو الفستق.

2.كليشا

كليشا هي حلوى عراقية تشبه البسكويت محشوة بالتمر، وهي مصنوعة خصيصاً خلال عيد الفطر وعيد الأضحى، وغالباً ما يصنعها العراقيون في المنزل ليلة العيد، لتملأ المنزل برائحة رائعة، تسمى رائحة العيد.

3.المعمول

تحظى هذه الحلوى بشعبية كبيرة في بلاد الشام، وعادة ما يتم إعدادها خلال الأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، وهو بسكوت محشو بمعجون التمر أو الجوز المفروم أو الفستق حسب الذوق، ثم تغطى أخيراً بالسكر البودرة.

4.لاسيدا

عادة ما يبدأ المغاربة احتفالاتهم بالعيد بهذا الطبق الحلو، إنه مشابه جداً لبودنج الأرز، ويتكون من الكسكس والزبدة والعسل مع التوابل.

5.عصيدة

العصيدة هي حلوى جيلي مكونة من دقيق القمح المطبوخ وكتلة من العجين، تحظى بشعبية كبيرة في اليمن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والسودان وليبيا.

اقرأ أيضاً:

5 مشروبات لتنظيف الجسم في عيد الفطر 2021

6.البقلاوة

هذه الحلوى المقرمشة محبوبة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ولن تجد حرفياً أي شخص عربي يكره البقلاوة، إنها مصنوعة من طبقات من عجينة الفيلو المغطاة بالزبدة والفستق المفروم الممزوج بمكسرات أخرى وينقع أخيراً في شراب السكر.

7.رانجينا

حلوى شهيرة مصنوعة من التمر والدقيق والمكسرات والتوابل مثل الهيل وجوزة الطيب والقرفة، وعادة ما تقدم مع القهوة في البحرين.

8.الزلابية

من أشهر الحلويات في البحرين أيضاً، وقوامها الدقيق والسكر ومقلية في الزيت، مكونة بأشكال مختلفة.

9.عيش السرايا

يُؤكل عيش السرايا في المناسبات الخاصة والأعياد ويسمى أيضاً خبز القصر الملكي وهو خبز محلى بالقطر ومغطى بالكريمة من الأعلى وهو عبارة عن الحليب والنشا والقشطة ويزين بالمكسرات المحمصة.

10. ليالي لبنان

يتكون ليالي لبنان من سميد مع البرتقال والفانيليا وماء الورد ويعلوه طبقة من الكريمة المخفوقة والفستق المحمص ويمكن تزيينه بالفواكه مثل الكرز والفراولة ويتم سكب القطر عليه عند التقديم.

11. كامبابور

تشتهر الصومال بطبق كامبابور الذي يعتبر من أهم اطباق عيد الفطر في الدولة، وقد نشأ هذا الطبق في جيبوتي، وأصبح من الأطباق الرئيسية التي لا تخلو مائدة العيد في الصومال منها، وهي تعتمد على خلط التوابل المختلفة مع خبز العيد، وتقدم مع السكر واللبن.