الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

طفلة بريطانية ترسل ملصقاً إلى القمر في كبسولة زمنية

طفلة بريطانية ترسل ملصقاً إلى القمر في كبسولة زمنية

نورمان مع نموذجها الفضائي

ستصبح البريطانية المهووسة بالفضاء إليزابيث نورمان (7 سنوات) أول طفل يرسل شيئاً إلى القمر في وقت لاحق من هذا العام.

وسيتم وضع ملصق أو مجسم مكتوب عليه اسم حساباتها على موقع التواصل الاجتماعي "Astro Liz’s Lab في كبسولة زمنية تنطلق إلى القمر في أول عملية هبوط على سطحه تقوم بها الولايات المتحدة منذ رحلة أبولو 17 في عام 1972.

وكانت رائدة الفضاء الصغيرة إليزابيث، من ليستر، قد شغفت بالفضاء بعد أن شاهدت هبوط مركبة الفضاء Perseverance Rover التابعة لناسا على المريخ العام الماضي وقررت صنع صاروخها الخاص.

وأطلقت الصغيرة بالفعل نموذجاً من الورق المقوى بطول 7 أقدام لصاروخ فولكان سنتور - الذي سينطلق إلى القمر - من حديقتها في يناير الماضي.

وعندما حلق على ارتفاع 30 قدماً في الهواء، اتصل بها صانعو الصاروخ الحقيقي، وخبراء الإطلاق في البرنامج الفضائي الأمريكي، وعرضوا عليها المشاركة في الرحلة الفضائية وتخصيص مكان لوضع ملصق خاص بها على متن أول كبسولة زمنية على سطح القمر والتي ستحتوي على عناصر ومقتنيات يرسلها المحظوظون أو الأثرياء أو الطموحون.

وستحمل المركبة الفضائية الكبسولة جنباً إلى جنب مع المعدات العلمية وغيرها. ومن المقرر أن تهبط في منتصف إلى أواخر عام 2021

من جانبها، تأمل إليزابيث يوماً ما أن تذهب إلى القمر بنفسها وترى ملصقها هناك.

وكانت قد أكملت مؤخراً برنامجاً لوكالة ناسا لمدة 5 أسابيع حيث قامت بمهمة افتراضية إلى المريخ.

في غضون ذلك، تمت دعوة عائلتها إلى فلوريدا لمشاهدة حفل الإطلاق.

وقالت والدتها جينيفر، 34 عاماً: «لم يصدق أي منا ذلك عندما اكتشفنا أنها ستتاح لها الفرصة لترك بصمتها على القمر. إن اشتراكها في مثل هذه اللحظة التاريخية أمر لا يصدق. نعتقد حقاً أنها ستذهب إلى الفضاء يوماً ما».

في سياق متصل، قامت شركة أستروبايوتيكس، الشريكة لناسا، والتي صنعت المسبار، ببيع مساحة في الكبسولة الزمنية للأشخاص الذين يرغبون في إرسال تذكارات، مثل الصور العائلية، إلى القمر.