الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
No Image Info

قصيدة من 1100 عام تكبد صينياً 2.5 مليار دولار خسائر

خسر ملياردير صيني مليارات الدولارات من ثروته في غضون يومين فقط، بعدما نشر عبر حسابه على إحدى منصات التواصل، كلمات قليلة من قصيدة عمرها أكثر من عشرات القرون.

واستغرق الأمر 28 حرفاً فقط من كلمات قصيدة يعود تأليفها إلى 1100 عام، عن محاولات أول إمبراطور صيني سحق معارضيه، لتدفع وانغ شينغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتوان» للتكنولوجيا، لخسارة 2.5 مليار دولار من ثروته على مدار يومين، وفق ما ذكر موقع بلومبيرغ.

ورغم تحرك وانغ، وهو مهندس مغرم بالأدب الكلاسيكي، بإلغاء المنشور خلال وقت وجيز من انتشار ردود الأفعال حوله، ونفيه توجيه انتقادات ضمنية للحكومة، إلا أن محاولته لم تمنع وقوعه ضحية لواحدة من أكبر هزات الخسائر المالية في القطاع.

وبحسب بلومبيرغ، ربما تشير ردة الفعل العنيفة لمنشور وانغ، إلى وقوف شركات التكنولوجيا والتسوق عبر الإنترنت على حافة الهاوية في مواجهة سلطات بكين، إذ تأتي بعد أشهر قليلة من وقوع عملاق التجارة الإلكترونية جا ما، ومجموعته على بابا، في خسائر وغرامات بلغت نحو 2.8 مليار دولار.

ورغم أن كلمات القصيدة التي يقول جزء منها «قبل أن يبرد الرماد، اندلع تمرد شرقي الجبال» لم تقدم دليلاً قاطعاً يشير إلى نية الملياردير انتقاد السلطات، إلا أن ما تثيره من ذكريات مرتبطة بالصراع التاريخي بين الحكومة والمعارضة، ربما أثار عليه غضب المسؤولين.

#بلا_حدود