السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
No Image Info

رسالة تكشف تنبؤ أينشتاين بـ«حواس الحيوان الخارقة»

أفادت رسالة قديمة يعود تاريخ كتابتها إلى أكثر من 70 عاماً، بأن العالم الفيزيائي ألبيرت أينشتاين، كان قد تنبأ باكتشاف تمتع الحيوان بحواس خارقة، وذلك قبل عقود من توصل العلم إلى رصد قدرة الطيور على رؤية المجال المغناطيسي للأرض.

وتبين أن الرسالة الضائعة منذ عام 1949، كانت رداً على مهندس من بين الباحثين الذين راسلوا العالم الشهير للاستفسار حول بعض الظواهر العلمية.

وبحسب موقع «ساينس أليرت» العلمي، فإن الرسالة الأولى من المهندس جلين ديفيز، لم تجد حظها من الحفظ أو ما تزال مفقودة، لكن استناداً إلى رد عالم الفيزياء الألماني المولد، فإن استفسار ديفيز كان على علاقة بإدراك الحيوان وما يمكنه الشعور به من خلال الحواس.

وجاء في الرسالة «يُعتقد أن دراسة سلوك الطيور المهاجرة والحمام الزاجل قد يؤدي يوماً ما إلى فهم بعض العمليات الفيزيائية التي لم تعرف عنها بعد».

وبعد مرور 7 عقود على رسالة أينشتاين، نعلم اليوم على سبيل المثال، أن الطيور يمكنها استشعار المجال المغناطيسي للأرض باستخدام مستقبلات ضوئية خاصة في أعينها، وهو ما يسمح لها بالهجرة لآلاف الكيلومترات دون أن تضيع عن وجهتها.

كما ثبت أن حيوانات أخرى، مثل السلاحف البحرية والكلاب والنحل، تتمتع بقدرة خارقة على الإحساس بالمجالات المغناطيسية لكوكب الأرض، وإن لم يكن ذلك بالضرورة من خلال العينين.

#بلا_حدود