الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مؤسس «لويس فويتون» الأغنى في العالم ..قائمة بأغنياء صنّاع الموضة والجمال في العالم

مؤسس «لويس فويتون» الأغنى في العالم ..قائمة بأغنياء صنّاع الموضة والجمال في العالم

برنارد أرنولت مؤسس علامة لويس فويتون

أثبت عالم الموضة والتصميم والتجميل والأزياء أنه الأكثر ضماناً ونجاحاً واستثماراً في العالم بفضل أيقونات النجاح التي تحدد أناقة الملايين وإكسسواراتهم واتجاهات الموضة بداية من الفقير الذي نشأ في الملجأ إلى الكاتبة السابقة، والركض نحو النجاح.

ويتصدر قطب الموضة الفرنسي برنارد أرنو قائمة الأغنى في العالم، مستفيداً خلافاً لمعظم المجالات، من جائحة كورونا.

بعد أن قفزت ثروته الصافية إلى 186.3 مليار دولار متفوقاً بأكثر من 300 مليون دولار على كل من جيف بيزوس (186 مليار دولار)، وإيلون موسك (147.3 مليار دولار).

ورغم أنه يشرف على إمبراطورية عملاقة تضم 70 علامة تجارية من أبرزها لويس فيتون وسيفورا، أثبت أرنو أنه يستطيع الإمساك بكل الخطوط وقيادة مصالحه وشركاته بتناغم ووفق أفكار خارج السرب محولاً التحديات العالمية إلى فرص استثمرها ببراعة منقطعة النظير.

ووفقاً لمجلة فوربس، حقق أرنو زيادة هائلة غير متوقعة على الإطلاق بعد أن قفزت ثروته من 76 مليار دولار في مارس 2020 إلى 186.3 مليار دولار يوم الاثنين، بزيادة هائلة بأكثر من 110 مليارات دولار في الـ14 شهراً الماضية، بفضل الأداء الذي يتحدى الوباء من قبل مجموعته الفاخرة LVMH أو العلامة التجارية لويس فيتون.

ويعود الفضل الأكبر لتلك الزيادة غير المسبوقة إلى زخم المتسوقين في الصين، حيث سجلت العلامة التجارية لويس فيتون إيرادات قدرها 17 مليار دولار للربع الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 32% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

في سياق متصل، وفي الفترة من 18 مارس 2020 إلى يوم الاثنين، ارتفعت القيمة الصافية لمنافسه فرانسوا بينولت، الذي تمتلك مجموعته كيرنج جروب العلامة التجارية جوتشي وسان لوران من 27 مليار دولار إلى 55.1 مليار دولار.

وفي شانيل، تبلغ ثروة الأخوين آلان فيرتهايمر وجيرارد فيرتهايمر، أحفاد المؤسس بيير فيرتهايمر 35 مليار دولار، أي أكثر من ضعف صافي ثروتهم البالغة 17 مليار دولار في عام 2020.

و حتى فرانسواز بيتنكورت مايرز، حفيدة مؤسس شركة لوريال، حظيت بزيادات تقارب 40 مليار دولار، لتصل إلى 87.8 مليار دولار.

وبالإضافة إلى أرنو هناك 9 أقطاب آخرين يشكلون منظومة الأغنى والأنجح في عالم الموضة والتجميل والأزياء، وفقاً لمجلة GQ الشهيرة.

2- أمانسيو أورتيجا

صافي الثروة: 85.1 مليار دولار

هو واحد من أغنى الرجال في أوروبا، حيث شارك في تأسيس Inditex صاحبة سلسلة أزياء زارا الشهيرة.

ويملك أورتيجا نحو 60% من شركة انديتيكس التي تمتلك 8 علامات تجارية عالمية بما في ذلك ماسيموت ديوتي، وبول & بير.

3- فرانسواز بيتنكورت مايرز

صافي الثروة: 83.9 مليار دولار

تقود فرانسواز قائمة أغنى نساء العالم، وتمتلك وعائلتها 33 % من أسهم لوريال.

وهي في الأصل كاتبة وأكاديمية فرنسية معروفة، ورثت تلك الإمبراطورية المترامية الأطراف عن والدتها في سبتمبر 2017، وساهمت في الحفاظ عليها ومضاعفة استثماراتها عالمياً.

4- فيل نايت وعائلته

صافي الثروة: 51.1مليار دولار

حقق نايت، مؤسس شركة نايكي العملاقة للملابس الرياضية ثروته الكبيرة من الركض لا خلف الأوهام بل وراء الأحلام لتحقيقها.

وبعد تشغيل مضمار الجري في جامعة أوريغون، ابتكر نايت أحذية نايكي مع مدربه السابق بيل بويرمان، ومن يومها يركض في المقدمة ويلهث الباقون من ورائه، وبقية التفاصيل، كما يقولون، هي التاريخ.

5- فرانسوا بينولت

صافي الثروة: 42.9 مليار دولار

الرئيس الفخري لمجموعة Kering الفاخرة، التي تمتلك ماركات الأزياء إيف سان لوران، ألكساندر ماكوين، جوتشي، وجاءت الطفرة الكبرى بعد أن اشترى حصة مسيطرة في شركة جوتشي، وغيّر اتجاه العمل ليتخصص في السلع الفاخرة في الموضة والتصميم والأزياء، كما أنه زوج النجمة المكسيكية ذات الأصول اللبنانية سلمى حايك.

6- تاداشي يناي

صافي الثروة: 40.2 مليار دولار

يحتل المرتبة الـ27 ويتقدم بقوة في صفوف أبرز أغنياء العالم.

ويدير يناي إمبراطورية ملابس تجزئة في طوكيو هي الشركة الأم لشركة

Uniqlo.

وبحسب قوله، يضع يناي هدفاً متواضعاً نسبياً هو أن تصبح يونيكلو أكبر بائع تجزئة في العالم، متجاوزة H&M وInditex (الشركة الأم لـZara).

7- آلان وجيرارد فيرتهايمر

صافي الثروة: 35.1 مليار دولار

يتمتع رئيسا شانيل، العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة، آلان وجيرارد فيرتهايمر بواحدة من أكثر الثروات حسداً في عالم الموضة.

وأثبت الاثنان أن «ذاك الشبل من ذاك الأسد» بعد أن حافظا على إرث جدهم، بيير فيرتهايمر، الذي شارك في تأسيس العلامة العالمية مع غابرييل (كوكو) شانيل.

8- ليوناردو ديل فيكيو

صافي الثروة: 27.8 مليار دولار

من دار الأيتام التي نشأ فيها، والفقر المدقع تحول إلى أيقونة للنجاح والإصرار والثراء. وببصيرة ثاقبة قرر أن تصبح النظارة جزءاً من منظومة الأناقة لأي رجل أو امرأة مثلها مثل الأزياء والأحذية، لذلك أسس وهو في الـ25 من عمره شركة Luxottica العملاقة للنظارات الفاخرة في عام 1961.

ومنذ ذلك الحين واصلت الشركة الاستحواذ على ماركات نظارات عالمية مثل ريبان، سانجلاس هات، أوكلاي.

9- ليونارد لودر

صافي الثروة: 25.8 مليار دولار

يجمع بين اقتناء اللوحات الفنية والعمل في مجال الموضة والأزياء والتجميل، مترسماً خطى والده خبير الماكياج الشهير، ووالدته سيدة الأعمال ليؤسس إمبراطورية ضخمة للتجميل هي استي لودر.

وبدأ لودر التوسع في مسيرته التجارية في التسعينيات من القرن الماضي بعد سعيه للحصول على علامات تجارية مثل ماك، بوبي براون، وأفيدا.

10- ستيفان بيرسون

صافي الثروة: 24.8 مليار دولار

يُعد بيرسون أغنى شخص في السويد، ويحقق ثروته من خلال متاجر التجزئة العالمية للأزياء الأنيقة الرخيصة Hennes & Mauritz.

إضافة إلى ذلك، يمتلك بيرسون 32% من العلامة التجارية العالمية H&M، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الأزياء التي أسسها والده إيرلينغ في عام 1947.