الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بالفيديو/ كاسي.. روبوت يصعد السلالم في الظلام ويوصل الطرود في أجواء ضبابية

ابتكر مهندسون أمريكيون روبوتاً يمكنه بسهولة صعود السلالم في الظلام، ويمكن استخدامه بأمان في حراسة المنازل وتوصيل الطرود حتى لوكان الجو ضبابياً أو مظلماً.

وصعدت الروبوت «كاسي» الدرج في جامعة ولاية أوريغون بإتقان 80%، دون عيون أو أجهزة استشعار أخرى.

إذ درب العلماء الروبوت ذا القدمين على استخدام «الحس العميق» أو الوعي بالجسم - للتنقل على الأسطح غير المستوية.

ويشير الباحثون إلى أن هذا مهم في حالة انتشار الضباب أو الإضاءة الخافتة أو وجود عوامل أخرى تحد من الفطنة أو القدرة البصرية للروبوت.

وتم تطوير كاسي بفضل معلم الروبوتات الديناميكية في جامعة ولاية أوريغون في عام 2017.

ورغم أن كاسي ليس لها رأس، لكن ساقيها وفخذيها لديها مرونة حركة تتيح لها تحريك ساقيها للأمام والخلف وإلى الجنب، وكذلك تدويرهما في الوقت نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كاحلي كاسي المزودين بالطاقة يسمحان لها بالوقوف في مكانها دون الحاجة إلى تحريك قدميها باستمرار وتحويل وزنها أو التململ من طول الانتظار.





وتم تصنيف كاسي على أنها «روبوت مشاء» يستطيع السير بطريقة أكثر سلاسة شبيهة بالإنسان، وأقرب إليه من بقية الروبوتات، ما يكسبها مهارة في اجتياز التضاريس المعقدة التي تعرقل الروبوتات عادة مثل صعود وهبوط الدرج والتسق والتغلب على مطبات وحفر وعوائق الطريق.

واستطاعت كاسي بالفعل السير في الطرق الوعرة والجبال، واقتحام النيران وقيادة زلاجات بنجاح من دون تعثر.

واهتم الباحثون الأمريكيون بتدريب كاسي على صعود السلالم «العمياء»، أي دون رؤية كمبيوتر أو أجهزة استشعار أخرى.

ورغم أن معظم الروبوتات تمكنت من التغلب على السلالم باستخدام الكاميرات ورؤية الكمبيوتر، لكن ظروفاً معينة، مثل الإضاءة الخافتة، ليست مثالية دائماً للإدخال المرئي.

وأراد العلماء من كاسي الصعود والنزول على الدرج باستخدام «الحس العميق» أو الوعي الجسدي - بالطريقة نفسها التي قد تتسلل بها أنت أو أنا إلى الطابق السفلي في الليل.

وباستخدام جهاز محاكاة، قاموا بتعليم كاسي كيفية التعامل مع عدد من المواقف، بما في ذلك السلالم والأرض المسطحة، وبالتالي تجنب «العديد من السقوط والحوادث، خاصة في وقت مبكر من التدريب»، كما قال الفريق.

وفي النهاية حان الوقت لمعرفة كيفية التصور مع العالم الحقيقي واجتياز الاختبار العملي، ورافق الباحثون كاسي إلى حرم الجامعة، وشاهدوها وهي تتعامل مع الحواجز والسلالم وغيرها من الأسطح غير المستوية التي لم تصادفها من قبل.

ومن بين 10 تجارب، حققت كاسي معدل نجاح 80% في صعود السلالم ونجاحاً 100% في النزول.

وكتب الفريق البحثي: «على حد علمنا، هذا هو أول جهاز تحكم لروبوت ذي قدمين، على نطاق بشري قادر على اجتياز مجموعة متنوعة من السلالم الواقعية وغيرها من العوائق الشبيهة بالدرج باستخدام الحس العميق فقط».

وأضافوا «كان لدى كاسي بعض التحفظات، بما في ذلك الحاجة إلى البقاء بسرعة ثابتة في الصعود والهبوط حتى لا تصاب بالفوضى أو تتحرك بعشوائية. وبالفعل أظهر هذا العمل قدرات مفاجئة للتنقل الأعمى للروبوتات، وترك المجال مفتوحاً لمزيد من التطوير».