الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

بقيمة 1.8 مليون استرليني.. طفل بريطاني يتلقى أغلى علاج في العالم

بقيمة 1.8 مليون استرليني.. طفل بريطاني يتلقى أغلى علاج في العالم

الدواء منح بارقة أمل في الشفاء

أصبح الطفل آرثر مورجان المصاب بمرض خطير أول طفل في المملكة المتحدة يتم إنقاذه بواسطة عقار "معجزة هو الأغلى في العالم تبلغ كلفته 1.79 مليون جنيه استرليني".

وذكرت صحيفة صن أنه تم تشخيص آرثر مورغان البالغ من العمر 5 أشهر بأنه مصاب بضمور عضلي في العمود الفقري، وهو مرض يؤدي عادة إلى الشلل والوفاة في غضون عامين.





وفي الأسبوع الماضي، أصبح آرثر أول مريض بريطاني يتلقى Zolgensma، وهو علاج جيني جديد يتم حقنه في الذراع، بعد أن أبرمت السلطات الصحية البريطانية صفقة تاريخية مع الشركة المصنعة لها.

من جانبه، قال الأب ريس مورغان، 31 سنة، «عندما اكتشفنا أن آرثر سيكون أول من يحصل على العلاج لم أتمالك نفسي، بعد أن عشت أسابيع محملة بالقلق والحزن على ابني، وأنا واثق أنه أفضل علاج ممكن وسيمنحه أفضل حياة يمكن أن يعيشها».



ويعتبر «زولجينسما» -الذي تصنعه شركة نوفارتيس السويسرية- هو أغلى عقار في العالم، وتكفي جرعة واحدة منه لوقف ضمور العضلات الشوكي، ما قد يمنح الأطفال القدرة على الجلوس والحبو والمشي.

ويعطى الدواء على حقنة واحدة، ويحتوي على نسخة من الجين المفقود SMN1.

وقال الخبراء إن العقار دواء معجزة وتزيد نتائجه الإيجابية إذا عولج به المريض مبكراً، وهو أكثر قيمة من العلاجات طويلة الأجل باهظة الثمن.





وكان الطفل آرثر قد ولد قبل موعده بستة أسابيع في ديسمبر الماضي، وأسرعت أمه ريس بنقله إلى المستشفى بعد أن لاحظت أنه لا يتحرك ولم يعد قادراً على رفع رأسه.

ويولد نحو 65 طفلاً مصابين بالضمور العضلي الشوكي في إنجلترا كل عام. يسبب ضعف العضلات وفقدان الحركة وصعوبة التنفس.

من جانبه، ذكر السير سيمون ستيفنز، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا: "إنه لأمر رائع أن هذا العلاج الثوري متاح الآن للأطفال الرضع مثل آرثر".

الجدير بالذكر أن الطفلة العراقية لافين إبراهيم جبار كانت قد تلقت علاجاً مماثلاً في دبي في مارس الماضي بمكرمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».