الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

20 طالباً من «راشد لأصحاب الهمم» يبدعون في تحضير أطباق صحية

أظهر 20 طالباً من مركز راشد لأصحاب الهمم، مهارة كبيرة في إعداد نكهات لوصفات صحية تلائم النظام الغذائي لأصحاب الهمم من مختلف الإعاقات وذلك في مسابقة الطهي الصحي التي نظمت اليوم الاثنين، بحضور الفنانة شذى حسون وخبراء الطهي: الشيف سمية عبيد، الشيف عبدالرحمن الشقيري، الشيف ياسمين جنيد.





وتضمنت المسابقة التي تمت بين فريقين أحدهما للبنات بقيادة الشيف الإماراتية سمية عبيد، الذي قام بتحضير وصفة طاجن الدجاج بالزيتون بالتعاون مع الفنانة شذى حسون.



أما فريق الأولاد بقيادة الشيف عبدالرحمن الشقيري، فعمل على تحضير بسبوسة بالمكسرات وكعك الكوكيز بالشوكولاتة، وهنالك فريق ثالث بقيادة الشيف ياسمين جنيد الذي حضر كعكة الشوكولاتة الخالية من البيض والجلوتين.





وأكد خبراء الطهي ضرورة الاعتناء بنظام غذائي صحي لأصحاب الهمم، حتى يساعدهم في التخفيف من الاضطرابات الصحية التي قد يعانون منها بسبب السكريات والجلوتين والحليب.





وقالت الشيف الإماراتية سمية عبيد: «من الضروري العمل على دمج أصحاب الهمم بالمجتمع، وتعليمهم أساسيات الطهي، حيث يساعدهم هذا في مسألة الاعتماد على أنفسهم بتحضير أصناف صحية ملائمة لهم».



وقالت الفنانة شذى حسون لـ«الرؤية»: «حضوري لمركز راشد لأصحاب الهمم متكرر بين فترة وأخرى، وأحب لقاء الطلبة في هذا المكان، واليوم سعيدة بمشاركتهم وصفة من ألذ الوصفات المفضلة لي وهي الطاجن المغربي، وهي أحد الوصفات التي تعلمتها من والدتي، ويحبها جميع صديقاتي وأسرتي».



ومن جهتها، قالت المدير العام لمركز راشد لأصحاب الهمم مريم عثمان: «منذ تأسيس المركز ونحن نسعى إلى تجديد برنامج التأهيل المهني للطالبات بشكل مستمر، بحيث نعمل في كل مرة على تعليمهن مهارات جديدة، سواء فيما يتعلق بالطهي أو بالأشغال اليدوية، وبلا شك أن هذا البرنامج يساهم في كسر حاجز الخوف لدى الطالبات من التعامل مع بعض الأدوات، خاصة تلك التي يتم استخدامها خلال عملية الطهي».





وتابعت: «في مسابقة الطهي التي قمنا بإطلاقها، كان الهدف هو تعليم الطالبات وتدريبهن على طرق إعداد الأطعمة الصحية، حيث يأتي ذلك إدراكاً منا بأهمية تناول أصحاب الهمم على اختلاف إعاقاتهم للأطعمة الصحية، ومرد ذلك على صحتهم العامة».





ومن جهة أخرى، تضمنت قاعة المسابقة 7 محطات للعناصر الغذائية اللازمة لتحضير الوصفات كالخضراوات والفواكه والبهارات والعصائر والحلويات، إلى جانب محطتي المخللات والمخبوزات التي شارك بتحضيرها طالبات المركز مسبقاً.