الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

هكذا احتفل جوجل بيوم الأب

احتفل محرك البحث جوجل بعيد الأب الذي قال عنه الأديب إيليا أبوماضي «أبي! وإذا ما قلتها فكأنني، أنادي وأدعو يا بلادي ويا ركني» ويحتفل به عادة في الولايات المتحدة ودول أخرى في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو والذي وافق 20 يونيو في العام الجاري.

ويدين الآباء بالفضل في تخصيص عيد لهم إلى الأمريكي وليم جاكسون سمارت الذي ماتت زوجته وكرس حياته لتربية أطفاله الستة.

وعرفاناً بالجميل أرادت ابنته سونورا لويس سمارت دود تخصيص يوم للاحتفال بمآثر الآباء وتضحياتهم على غرار يوم الأم، وقدمت مشروع اقتراح للاحتفال به حظي بتأييد شعبي كبير.

وكانت هناك محاولة قبلها قامت بها جريس جولدن كلايتون عام 1908 لتكريم رجال فقدوا حياتهم في حادث منجم في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن اقتراحها لم يحظَ بالقبول وقتها.

وتعد مدينة سبوكين الأمريكية أول من احتفل بذلك اليوم في 19 يونيو من عام 1910، لتنتشر الفكرة بعد ذلك في كل المدن الأمريكية وتتخطى الحدود إلى دول أخرى في العالم.

ومع أن التقدير واحد للأب إلا أن الاحتفال به يختلف من دولة لأخرى، وهناك من يخلط بينه وبين يوم الرجال الدولي الذي يوافق 19 نوفمبر.

وفي العديد من البلدان الكاثوليكية يحتفل بعيد الأب في 19 مارس في تقليد يعود للعصور الوسطى وبالتحديد منذ عام 1508، و نشره الإسبان والبرتغاليون في دول أمريكا اللاتينية، وهو يوافق عيد القديس يوسف النجار.

وفي أستراليا يحتفل الأهالي بالعيد في يوم الأحد الأول من شهر سبتمبر، وفي رومانيا في الأحد الثاني من شهر مايو، واحتفل به الألمان في العام الجاري في 13 مايو، بينما تمثلت «التجربة الدنماركية» في الاحتفال بذلك اليوم في 5 يونيو، وبعدها بيوم سويسرا.

أياً كان الأمر فإن الآباء يحظون بالتقدير المعنوي، لدورهم في حياة أبنائهم في ذلك اليوم، إلى جانب الهدايا التي يتحملون عادة تكاليفها باعتبارهم الكفيل والمعيل للأسرة.