الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مقبرة أمريكية تعيد قصص الموتى للحياة برموز QR

مقبرة أمريكية تعيد قصص الموتى للحياة برموز QR

قبر احد السكان الأوئل



أضافت مقبرة وودلاند في ولاية أيوا الأمريكية رموز الاستجابة السريعة (QR) لعشرات القبور، لتتيح لزوارها مشاهدة مقاطع فيديو تروي حكايات من حياة شخصيات ارتبطت بتاريخ المنطقة والبلد.

ويهدف المشروع لإحياء قصص الموتى من السكان الأوائل في مدينة «دي موين»، ومشاركة تاريخهم وإلقاء الضوء على لحظات مضيئة من حياتهم، بعدما ظلت منسية منذ عشرات أو مئات الأعوام.

وقالت كريستين بارتلي، صاحبة فكرة مراجعة تاريخ القبور بالهاتف الجوال، لموقع KCCI: «لقد تأثرت كثيراً بمعرفة قدر ما يعكسه رواد مدينة دي موين من تاريخ المنطقة والعالم، أعتقد أن الناس بحاجة لمعرفة هذه القصص».



ويشمل المشروع نشر 71 مقطع فيديو تراوح مدتها بين 30 ثانية و3 دقائق عبر رموز الاستجابة السريعة على شواهد القبور، وتحمل مقاطع الفيديو قصصاً مأخوذة من روايات مؤرخين في ولاية أيوا بالإضافة إلى إفادات من أحفاد الموتى.

وتقول بارتلي إن ما يعرضه فريقها من حكايات الشخصيات التاريخية ما هو إلا جزء يسير من قصص آلاف الموتى التي تعكس تاريخ المدينة.

ومن بين القصص التي تحملها رموز QR على شواهد القبور، حكاية الراحل بريستون جاكسون وهو رجل خدم في الحرب المكسيكية الأمريكية، وقصة الطبيب جورج هاناوالت الذي عالج المئات من في حادثة القطار العظيم عام 1877، وكذلك لمحات من حياة المعلمة الراحلة ديليا ويسبتر، وهي ناشطة كافحت من أجل إلغاء عقوبة الإعدام.