السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«قابس سينما فن».. 65 فيلماً تطلق صرخة في وجه التلوث البيئي

«قابس سينما فن».. 65 فيلماً تطلق صرخة في وجه التلوث البيئي

معلقة سينما الأرض.

يمثل مهرجان قابس سينما فن صرخة احتجاج ضد ما تعانيه مدينة قابس من تلوث أفقد واحتها سحرها، حيث تتواصل في مدينة قابس عاصمة الجنوب الشرقي التونسي المهرجان في نسخته الثالثة التي يسدل عليها الستار غداً السبت 27 يونيو الجاري.

وترعى هذا المهرجان النجمة التونسية المقيمة في القاهرة هند صبري وتترأسه شرفياً.



ويستهدف هذا المهرجان لفت النظر إلى الكارثة الصحية التي تعاني منها مدينة قابس بسبب المصنع الكيميائي الذي تم تأسيسه أواخر الستينات من القرن الماضي وتسبب في تلوث كبير لواحة قابس التي كانت من أجمل الواحات البحرية في العالم لكنها تكاد تندثر بسبب التلوث البيئي.

في قسم سينما الأرض يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام التي تنبه لمأساة التلوث واعتداء الإنسان على البيئة مثل الشريط التسجيلي للمخرج المغربي وهيب مرتضى والشريط الإسباني البرزخ للمخرج أليخاندرو سالفادو والشريط التسجيلي عن أزمة شح المياه في تونس «عطاشى» إخراج رضا التليلي والشريط الجزائري «الصغيرة» لأميرة جيهان وغير ذلك من أفلام البيئة.



وتشارك في المهرجان المغرب وفلسطين وفرنسا والبوسنة وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والدنمارك وألمانيا والجزائر وسوريا ومصر ولبنان ضمن 3 أقسام، سينما الأرض والفيديو والواقع الافتراضي.

ويصل عدد الأفلام في المهرجان إلى 65 فيلماً وتتوزع العروض بين فضاء الكارما وهو فضاء تم تركيزه على شاطئ قابس وفي الواحة وفي ساحات قرى محافظة قابس وفي السجن المدني بقابس.

ومن أبرز أفلام المهرجان فيلم الرجل الذي باع ظهره لكوثر بن هنية من تونس، ومن الجزائر «أبو ليلى» لأمين سيدي بومدين، ومن مصر «الفارس والأميرة» لبشير الديك، و«200 متر» لأمين نايف من فلسطين وغيرها.