الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ملك بوتان يجتاز الجبال ويمشي في الأدغال دعماً لشعبه في الجائحة

ملك بوتان يجتاز الجبال ويمشي في الأدغال دعماً لشعبه في الجائحة

ملك بوتان أثناء زيارته للقرى النائية للإشراف على تدابير احتواء انتشار مرض فيروس كورونا.

يمشي ملك بوتان على قدميه في الجبال ووسط الأدغال، معتمراً قبعة البيسبول ومرتدياً ثوب (الغو) التقليدي حتى الركبة، حاملاً حقيبة على ظهره، لدعم شعبه في فترة جائحة كورونا.

على مدى 14 شهراً، ظل الملك جيجمي كيسار نامجيل وانجتشوك يسافر سيراً على القدمين وبالسيارة وعلى ظهر جواد إلى قرى نائية في مملكته الصغيرة التي يقطنها 700 ألف نسمة، للإشراف على إجراءات الحماية وتدابير الوقاية من فيروس كورونا الذي تكتوي بناره الهند المجاورة.



تأثير رحلات الملك البالغ من العمر 41 عاماً يظهر بوضوح في عدد وفيات كوفيد-19، وهي وفاة واحدة فقط في جميع أنحاء البلد الواقع بين الهند والصين في شرق جبال الهيمالايا.

وقال لوتاي تشيرنج رئيس وزراء بوتان "عندما يسافر الملك لأميال ويطرق الأبواب... لتحذير الناس من الوباء، فإن كلماته المتواضعة تلقى احتراماً وتؤخذ بجدية بالغة".

وأضاف: «وجود صاحب الجلالة له تأثير أقوى بكثير من مجرد إصدار إرشادات عامة»، مضيفاً أن حضوره يبعث برسالة واضحة للناس بأنهم ليسوا وحدهم في المعركة.



وغالباً ما يكون تشيرنج برفقة الملك في الرحلات قرب الحدود سهلة الاختراق مع الهند، التي أدت موجة ثانية من الوباء فيها إلى زيادة الوفيات لأكثر من المثلين على مدى الشهرين الأخيرين.

وفي الأسابيع الماضية، مشى الملك على قدميه لخمسة أيام على ممر ضيق عبر تلال يصل ارتفاعها إلى 4343 متراً ليشكر العاملين الذين يقدمون الرعاية الصحية الأولية في مناطق نائية.

وقال مسؤول كبير في القصر "جل ما يفزع ملكنا هو أنه إذا تفشى الوباء كالنار في الهشيم، فسوف ينمحي بلدنا من الوجود".

وبعد كل رحلة يدخل الملك فندقاً في العاصمة تيمفو مطبقاً بروتوكولات الحجر الصحي. ومثله مثل معظم الرعية، تلقى جرعة لقاح واحدة.