الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فاتن حمامة تتصدر استفتاء مهرجان أسوان لأفضل 100 فيلم عن المرأة بـ14 عملاً

فاتن حمامة تتصدر استفتاء مهرجان أسوان لأفضل 100 فيلم عن المرأة بـ14 عملاً

انتهت ندوة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية، منذ قليل، والتي أقيمت على هامش الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.





وأعرب الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا، مدير المهرجان، عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل عليه 4 أشهر كاملة، وأشرف عليه الناقد كمال رمزي، وأعدته الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك فيه أكثر من 70 ناقداً من مصر والعالم العربي.

وأشاد الناقد كمال رمزي بالنشاط الموازي للمهرجان، لافتاً إلى أن الاستفتاءات تتطلب جهداً متخصصاً خاصة أن هذا الاستفتاء هو الرابع من نوعه في تاريخ السينما سواء في مصر أو العالم العربي.





وأشار رمزي إلى أن هناك 3 محاولات سابقة أولها محاولة لسعد الدين وهبة وكان المشرف عليها أحمد رأفت بهجت، والمحاولة الثانية كانت في مهرجان دبي وتم تكليف نقاد بالكتابة عن هذه الأفلام والمجلد محتفظ بعنفوانه وجودته، لافتاً إلى أن ثالث محاولة قامت بها مكتبة الإسكندرية تحت إشراف الناقد أحمد الحضري وعززه سمير فريد، ليخرج كتاب أهم 100 فيلم في السينما المصرية وأخيراً الاستفتاء الحالي وتضمن نحو 3000 فيلم عربي عن المرأة.

وقالت الناقدة ناهد صلاح إن السينما منذ البداية تعبر عن المرأة لأنها بدأت على أكتاف نساء مثل بهيجة حافظ، عزيزة أمير، آسيا، ماري كوين والآن هالة خليل وكاملة أبو ذكري وساندرا نشأت وغيرهن الكثير.





وأوضحت ناهد أن الاستفتاء استرشادي حاولوا من خلاله تحري الدقة والنزاهة بالعودة إلى الجهات المنتجة مثل الناقد إبراهيم العريبي من لبنان والمؤسسة العامة للسينما في سوريا وغيرها من الجهات في الدول العربية.

وأشارت إلى أنه تم تقليص عدد الأفلام المصرية من 3500 فيلم إلى 1400 فيلم، خاصة أن الاستفتاء اعتمد على الأفلام التي تتناول قضايا المرأة وأفلاماً من إخراج المرأة.

وقالت: «حاولنا استخدام طريقة علمية ومنظمة وممنهجة وتم وضعها من قبل الناقد أحمد شوقي وتعتمد على قيد الصوت كآلية للتصويت لتجاوز صعوبة الفرز، وفي النهاية هذا استفتاء نوعي يفتح الباب لاستفتاءات أخرى".





من جانبه أشار الناقد أحمد شوقي إلى جهد المهرجان في عقد استفتاء مشابه كان بالأحرى أن يقوم به المركز القومي للسينما، وأوضح أن التقاعس عن المشاركة في الاستفتاء لا يعود إلى أسباب منطقية حيث إن الاختيار عن طريق تنشيط الذاكرة وإعادة ما تم مشاهدته.

والاستفتاء شارك به 22 ناقدة و48 ناقداً وبه 72 فيلماً تتحدث عن المرأة من إخراج مخرجين رجال في مقابل 28 مخرجة، وهناك 14 فيلماً لفاتن حمامة منها 7 للمخرج هنري بركات الذي يعتبر أكثر المخرجين حضوراً في القائمة، و6 أفلام لمحمد خان و5 لصلاح أبو سيف.



فيما حضرت بقوة سعاد حسني وهند صبري التي يتبوأ فيلمها «صمت القصور» الفيلم الأول بالقائمة وهو من إخراج المخرجة الكبيرة الراحلة مفيدة التلاتلي.

وشهدت الندوة حضوراً كبيراً وتفاعلاً جماهيرياً ملحوظاً من أهل المحافظة وحرص الحضور على التفاعل بطرح الأسئلة وتبادل الآراء وشهدت الندوة حضور حشد كبير من النقاد والصحفيين.