الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021

نسخة من إعلان استقلال أمريكا بـ4.4 مليون دولار

بيعت نسخة من بين بضع عشرات من النسخ المتبقية المعروفة لإعلان استقلال الولايات المتحدة عن الإمبراطورية البريطانية، بمبلغ 4.4 مليون دولار، في مزاد عُقد بالقرب من موقع توقيع الإعلان الأصلي بمدينة فيلادلفيا الأمريكية، الخميس.

ولعبت الصدفة دوراً في العثور على القطعة الأثرية النادرة وسط كومة من الأوراق القديمة المحفوظة أسفل خزانة سقف خشبي بمنزل في استكتلندا.

وقالت الخبيرة المتخصصة في المخطوطات النادرة، كاثي مارسدن، إن النسخة طُبعت في عام 1823 لصالح الموقع على الوثيقة تشارلز كارول من ولاية ماريلاند، بناء على طلب من وزيرة الخارجية آنذاك جون كوينسي، الذي وجه بطباعة نسخ من الوثيقة لمن هم على قيد الحياة من الموقعين عليها وعدد من الشخصيات البارزة.

وأوضحت كاثي في مقطع فيديو نشره موقع دار مزادات «ليون آند تورنبول» على الإنترنت، إنها لم تدرك أهمية الوثيقة على الفور، لكن تأكدت لاحقاً من قيمتها وأهميتها الثقافية والتاريخية في الولايات المتحدة.

وكانت النسخة المعنية واحدة من بين نسختين من إعلان استقلال الولايات المتحدة حصل عليهما تشارلز كارول، ومنح إحداهما لحفيده الاسكتلندي جون ماكتابيش، فيما تبرع بالثانية لصالح جمعية ماريلاند للتاريخ في عام 1844.

#بلا_حدود