الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

حمد المرزوقي ينقذ مرضى السكري بابتكار Dhabi M

الشاب الإماراتي حمد عيسى المرزوقي.. شاب مبدع يعد واحداً من خيرة الشباب في دولة الإمارات بأعمالهم المشرفة في القطاع العلمي، فهم سنابل الفخر والاعتزاز.

يمثل «حمد» دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإنجازات المزدهرة، والتاريخ الحافل بالأعمال العلمية في مجال الاختراع، فهم أبناء زايد الذين يتفوقون ويبهرون العالم بالمهارات الرائدة والأعمال العلمية في شتى المجالات.

تمكّن حمد، طالب بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة، من ابتكار منظومة Dhabi M، الذي شارك به في فعاليات شهر «الإمارات تبتكر 2021» الافتراضية، وهو عبارة عن منظومة لمراقبة مرضى السكري من خلال جهاز يتم ربطه بالأجهزة الذكية.

ويقيس ابتكاره الجديد مستوى السكري في الدم، ومعدل نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم، كما يحتوي الجهاز على حافظة أدوية مع نظام دقيق لمتابعة الأدوية وتنظيم مواعيد تناولها، عبر رسائل وإشعارات تصل للمريض، أو أحد أقاربه في حال عدم استجابة المريض للتطبيق.

وأوضح الطالب حمد المرزوقي، مبتكر «ظبي، أن الجهاز يتضمن مميزات عدة تحث على الممارسات الصحية، وتساهم في تنظيم معدلات شرب الماء للحفاظ على نسبة السوائل في جسم المريض، كما يتم من خلال رسم بسيط معرفة إن كانت القياسات طبيعية أم غير طبيعية، وفي حال كانت القياسات غير صحية للمريض يتم إرسال إشعار لأحد أقربائه والمركز الطبي.

وحث المرضى على ممارسة الرياضة، وتناول الوجبات الصحية، واحدة من المميزات التي يوفرها الابتكار، ويتيح لمرضى السكري التحدث مع المركز الصحي للاستشارات الغذائية والطبية، من خلال الاتصال المرئي، متضمنة الأنشطة الجماعية المحفزة، التي تعزز دور الأسرة والجماعة في الحث على الممارسة الصحية.

وأضاف طموحي في المستقبل أن أكون فعالاً في مجال الابتكار في دولة الإمارات وتنمية هذا المجال، وأن تكون رسالتنا اليوم كشباب إماراتي تحويل الأفكار إلى واقع لحل مشاكل المجتمع الإماراتي، خاصة أن الطموح دائماً هو السمة الأساسية لشباب دولة الإمارات، وقد تمكنا من الوصول إلى المريخ، وسنصل إلى أبعد من ذلك، بطموحات وإرادة الشباب الإماراتي.