الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

كيف تجعلين زوجكِ يساعدكِ بعد ولادة طفلكِ الأوّل؟

كيف تجعلين زوجكِ يساعدكِ بعد ولادة طفلكِ الأوّل؟

قدّري أن شريككِ يتعّرض لضغوطات أيضاً

الولادة الأولى للطفل، عادةً ما تضع الأم تحت ضغط كبير مع مسؤوليات عديدة تضطر فيها إلى تركيز حياتها بالكامل لرعاية هذا الطفل، وقد يحدث في بعض الأحيان ألا يكون الزوج أو الأب يقدّم يد المساعدة كما ينبغي، أو ربما يقدّمها ولكن ليس بالقدر الذي تحتاجه الأم، أو في أوقات أخرى لا يعلم الزوج كيف يساعد زوجته، ليخفف عنها أعباء تلك المهمة الصعبة.

وفي كل تلك الأحوال، ما زال يمكنكِ أن تقدمي لزوجكِ تلك الفرصة لكي يساعدكِ بعد ولادة طفلكِ الأول، نستعرضها لكِ بحسب parents.

قدّري أن شريككِ يتعرض لضغوطات أيضاً

من المهم ألا تتعاملي مع زوجكِ أنه لا يبالي، أو أنه لا يفعل شيئاً، لأن هذا الشعور سوف يجعله يشعر بالإحباط، وبالتالي لا يحاول الإقدام على مساعدتكِ، لهذا قدّري تلك المجهودات التي يقوم بها، حتى وإن كانت بسيطة، من أجل تشجعيه على القيام بالمزيد من المساعدات.

لا تخبريه عن كل ما حدث خلال اليوم لحظة دخوله الباب

عند عودة زوجكِ من العمل، فإنه في أغلب الأحيان يكون مرهقاً بشدة، وأنتِ كذلك بعد قضاء ساعات طويلة مع طفلكِ بمفردكِ، لهذا أمنحيه فرصة لكي يسترخي قليلاً، حتى يمكنكِ طلب المساعدة منه في وقت لاحق، ويمكنكِ في هذه الحالة ترتيب جدول المهام بينكما، بناءً على مواعيد زوجكِ.

أخبريه بما ترغبين به بالضبط

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها النساء، هو عدم الإفصاح بشكل مباشر عما يرغبن به، بينما يفضّل معظم الرجال التواصل المباشر الذي لا لبس فيه.

لهذا أخبريه بما تحتاجين بطريقة بسيطة ولطيفة، ويمكنك التوصل إلى اتفاق معه على أن يساعدكِ، عن طريق وضع جدول يومي خاص بكما، من أجل تولي رعاية الطفل، وضبط مواعيد الاستحمام والنوم وكل ما يتعلق بالعناية الخاصة به.

لا تفترضين أن شريككِ يشبهكِ

عادةً ما تضع الزوجات أنفسهن مقارنة بأزواجهن، وربما تخلق تلك المنافسة الكثير من المشاكل، لأنها ليست عادلة على الإطلاق، فقد تختلف الاحتياجات والقدرات على التركيز بين الرجل والمرأة، لهذا إذا أدركتِ هذا الأمر، سوف توفرين على نفسكِ الكثير من العناء.

وفيما يتعلق برعاية الطفل، ربما هناك الكثير من الأمور التي قد لا يستطيع الرجل القيام بها من أول مرّة على عكس الأم، وهُنا اسمحي لزوجكِ أن يتعلم الأمور حتى يتقنها، دون أن انتقادات لاذعة، تهبط من عزيمته.

وفي بعض الأحيان، تخطئ الزوجات في أن تقوم بكل المهام نيابة عن أزواجهن، بحجة أنهم لا يعرفون كيفية الاعتناء بالطفل، بدلاً من أن تساعد وتشجع زوجها على مساعدتها، وربما تلك أحد الأخطاء الشائعة التي تتسبب في انهيار الأم بعد ولادة طفلها الأول، بسبب شعورها الشديد بالوحدة، وأنه لا أحد يساعدها.

أخبريه أنكِ بحاجة إلى التقدير والتشجيع منه

لا بأس من إخبار شريككِ أنكِ بحاجة إليه ليكون داعماً لكِ في تلك الفترة الصعبة التي تمرين بها، وأنكِ بحاجة إلى أن يقف بجانبكِ، وبالوقت نفسه حاولي أنتِ أيضاً أن تدعميه وتخبريه بأنكِ فخورة به، إذ يشعر الرجال بالثقة والقوة على منح الحب لمن حولهم، عندما يشعرون أنهم محبوبون من قبل زوجاتهم.