السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

في اليوم العالمي لها.. 7 إيجابيات نفسية واجتماعية للصداقة

تمكن خبراء وعلماء نفسيون واجتماعيون تحديد فوائد عديدة للصداقة بين مختلف الفئات العمرية، بناءً على دراسات وأبحاث أجريت في مختلف أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة.

وبمناسبة اليوم العالمي للصداقة، والذي يوافق الـ30 من يوليو من كل عام، رصدنا لكم 7 فوائد وإيجابيات تنجم عن عقد الصداقات في مختلف المراحل العمرية والحياتية.

سعادة غامرة

ومن تلك الإيجابيات، أكدت دراسة أجريت على إناث الشمبانزي ونشرت على موقع «scientificamerican»، أن الاهتمام بين الأصدقاء يساعد على ارتفاع مستوى هرمون «الأوكسيتوسين»، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بسعادة غامرة.

التحرر من «السلبية»

كما وجدت دراسة أجريت في جامعة بنسلفانيا حول أنواع الصداقة عبر الشبكة الاجتماعية «MySpace»، أن تقدير الصديق لصديقه يسهم في زيادة مشاعر السعادة ويساعد في التحرر والتخلص من الأحاسيس والطاقة السلبية سريعاً.

حياة أطول

وتوصلت أستاذة علم النفس بجامعة بريجهام يونج، جوليان هولت لونستاد، إلى وجود علاقة بين الصداقة وطول العمر، إذ تشير إلى أن الصداقة تزيد من فرص البقاء على الحياة بنسبة 50%، وذلك نتيجة للفوائد النفسية العديدة.

زيادة الإدراك وفرص التخاطب

وأكد عالم النفس «ابشتين» أن الصداقة تنمي المهارات الاجتماعية والقيم الأخلاقية لدى الأطفال، كما تعزز من مستوى الإدراك والتخاطب لديهم وتساعدهم على التعبير عن مشاعرهم.

محاربة التوتر والاكتئاب

وأثبت عالم النفس بجامعة شيكاغو، جون كيشيابو، في إحدى الدراسات التي أجراها أن الصداقة والروابط الاجتماعية القوية تسهم في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية عبر محاربة حالات التوتر والاكتئاب بما يعزز من تراجع معدلاتها، كما تساعد الصداقة على مواجهة ضغوطات الحياة.

إبداع وإنتاجية أعلى

وكشفت دراسات أخرى أن الصداقة تعزز مستوى الإنتاجية والإبداع لدى العاملين والطلبة على مختلف الأصعدة.

سعادة تلقائية

من جهة أخرى، يرى عالم الاجتماع سكوت إل فيل أن النسبة المئوية المحتملة لشعور المرء بالسعادة تزداد عندما يكون أحد الأصدقاء سعيداً، ويمكن القول إن إسعاد الصديق لصديقه سيزيد من معدل سعادة الفرد بصورة تلقائية.

5 أصدقاء مقربين

ومن جانب آخر، توصلت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن عدد الأصدقاء المقربين لكل شخص يظل ثابتاً بصورة مثيرة للدهشة في مراحل حياتية مختلفة، وبحسب ما توصل له عالم النفس التطويري، روبين دونبار، فإن أقصى رقم تقديري لعدد الأصدقاء المقربين هو 5 أصدقاء في الوقت الواحد.