الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

1000 دولار غرامة على سائحين لمسا «فقمة بحر»

دفع سائحان في جزيرة هاواي ثمن اقترابهما من فقم البحر المهددة بالانقراض ولمسها في واقعتين منفصلتين، ونشر المغامرة على مواقع التواصل.

وتعرض السائحان لغرامة مالية بلغت 500 دولار لكل منهما، بعدما فتح مسؤولون في الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي تحقيقاً حول انتشار مقطعي فيديو على الإنترنت لسائحين لمسا حيوانين من نوع فقمة الراهب المهددة بالانقراض.

وتقول الإدارة المختصة بشؤون علم المحيطات والطقس والمناخ إن الفقم البحرية محمية بموجب قانون الولاية والقوانين الفيدرالية، وتشير إلى ضرورة الالتزام بعدم الاقتراب منها أو لمسها والاكتفاء بمشاهدتها من على مسافة لا تقل عن 50 قدماً.

وذكرت صحيفة «هونولولو ستار» في هاواي، إن إحدى المخالفتين نُشرت على تطبيق تيك توك في 7 يونيو الماضي من قبل امرأة من ولاية لويزيانا كانت تقضي شهر العسل على شاطئ كاواي.

واقتربت السائحة من الفقمة ولمست جسمها ما تسبب في تحرك الفقمة في حالة من الضيق، وقد اعتذر زوجها عن السلوك لاحقاً وقال إنها لم تكن تقصد إزعاج الحيوان البحري، مؤكداً استعدادهم لدفع الغرامة.

وفي الواقعة الأخرى نشر السائح أليكس ماغالا مقطع فيديو على إنستغرام يُظهر اقترابه من فقمة ولمسها لترد برفع ذيلها بسرعة، وعند اقترابه منها مرة أخرى اندفعت مبتعدة نحو مياه المحيط.

وأصدر السائح اعتذاراً في 14 يوليو الماضي يقول من خلاله إنه لم يكن على علم بقيامه بتصرف خاطئ، ويؤكد أنه اعتقد أن المخلوق البحري قد نفق وأراد تفقده عن قرب.