الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عماد قديح.. فلسطيني يخطف أعلى معدل ثانوية عامة من بين ذوي همم

استقبل الطالب عماد قديح فرحته في تفوقه بأعلى معدل 98.3% من بين أصحاب الهمم في نتائج المرحلة الثانوية على مستوى المحافظات الفلسطينية، رغم فقدان بصره في عمر تسع سنوات، ولكن ذلك لم يمنعه من ممارسة طريقة في التميز التي امتاز بها منذ الصغر.

وقال الطالب عماد خلال لقائه مع «الرؤية»، مررت في عام دراسي الأصعب من بين الأعوام الدراسية خلال المسيرة التعلمية، وذلك نتيجة جملة التحديات التي كانت تسير ضمن مسارات معاكسة للواقع الذي كان الجميع يتخيله، لتكن لجائحة فيروس كورونا فرض واقع جديد خلال العام الدراسي.

ولم يغفل عماد بحديثه عن جملة الضغوط النفسية التي يمر بها الطلبة، خاصة ذوي الهمم خلال العام الدراسي، خصوصاً في ظل الأحداث الأخيرة التي مرت بها فلسطين.

وأضاف عانيت كثيراً من صعوبة التأقلم مع الأوضاع القائمة التي تشهد توتراً تارة وتارة هدوءاً، ما يزيد من الضغط النفسي، وذلك لقرب سكني من المناطق الحدودية لمحافظة خان يونس، وعلى الرغم من ذلك بذلت مجهوداً كبيراً لتجاوز ذلك بمساندة من والدتي التي كانت السند الدائم معي، من خلال توجيهاتها ومتابعتها المستمرة في تفاصيل العملية الدراسية.



وعلى الرغم من فقدان عماد بصرة بعمر 9 أعوام، ذلك لم يمنعه من استمراره في شغفه، نحو مسيرة التميز في الدراسة، وصولاً لمرحلة الثانوية العامة التي استطاع أن يخطف أعلى معدل على مستوى ذوي الهمم على نطاق المحافظات الفلسطينية، وحصل على ترتيب من العشرة الأوائل على مستوى مديرية شرق خان يونس.

واستطاع الدراسة ضمن جداول دراسي موزع على مدار العام بطريقة بسيطة حقق من خلالها الحصول على المعدل المرجو، خلال خمس ساعات دراسية منتظمة يومياً، بجانب عدم غفلته عن ممارسة هواياته من سباحة والعزف، وبالإضافة إلى امتلاكه صوتاً شجياً في تلاوة القرآن، وذلك لاعتقاده الجازم بذاته أنه شخص يمارس حياته بشكل طبيعي مع الأشخاص ولا يسمح لإعاقته بأن تقف عائقاً أمام طموحاته الحياتية.

وتحيل الظروف الحياتية أمام طموحه في الالتحاق بالمرحلة الجامعية على الرغم من تحقيق حلمه بالتفوق في الثانوية العامة.