الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

دراما العشر حلقات قبلة النجوم على المنصات الرقمية.. ونقاد: تقدم موضوعات أكثر جرأة واختلافاً

دراما العشر حلقات قبلة النجوم على المنصات الرقمية.. ونقاد: تقدم موضوعات أكثر جرأة واختلافاً

منة شلبي من مسلسل ليه لأ

أحمد الشناوي

أرجع نقاد فنيون إقبال نجوم الصف الأول من الفنانين العرب على المشاركة في دراما العشر حلقات التي تبث عبر المنصات الرقمية، إلى أنها تقدم موضوعات أكثر جرأة واختلافاً عن تلك التي يقدمونها عبر 30 حلقة أو أكثر من خلال الفضائيات.

وأكدوا لـ«الرؤية» أن تنوع المواضيع التي تقدمها مثل هذه الدراما من الكوميديا والدراما والأكشن، ساهم في جذب الكثير من النجوم إلى المشاركة فيها، لا سيما وأنها تخلو من العيوب التي يشتكي منها متابعو دراما الـ30 حلقة لا سيما آفة المط والتطويل، حيث تتميز هذه الدراما بالتكثيف وسرعة الأحداث.



صف أول

تمكنت المنصات الرقمية العربية والعالمية من جذب نجوم الصف الأول من الممثلين من أجل المشاركة في مسلسلات تعرض للمرة الأولى عبرها في الآونة الأخيرة، لتنافس الأعمال التلفزيونية التي يعرض بعضها حالياً، خصوصاً بعد تحقيق المنصات انتشاراً واسعاً ومشاهدات عالية.

ومع اقتراب نهاية العام الحالي، قرر فنانون التواجد مع جمهورهم بأعمال درامية جديدة مكونة من 10 حلقات أو أقل من خلال المنصّات الرقمية المختلفة لأول مرة، بعد أن استحوذت هذه المنصات على عدد أكبر من المشاهدات.





جاء ذلك بعد نجاح أكثر من مسلسل عُرض عبر المنصّات الإلكترونية من بطولة نجوم كبار، أبرزهم منة شلبي التي قدمت مسلسلين عبر إحدى المنصات خلال الفترة الماضية، وهما «ليه لأ» الجزء الثاني، و«كل أسبوع يوم جمعة» مع آسر ياسين وسوسن بدر، وكذلك مسلسل «نمرة 2» الذي شارك فيه عدد كبير من النجوم، مثل منى زكي، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ونيللي كريم.



«البحث عن علا»



تُقدم الفنانة روبي مسلسل «شقة 6» على إحدى المنصات أيضاً، ويشارك في بطولته أحمد حاتم، هاني عادل، بالاشتراك مع الفنان الكبير صلاح عبدالله.

وتقدم الفنانة هند صبري مسلسل «البحث عن علا»، وهو من بطولة سوسن بدر، وأحمد فؤاد سليم، وهاني عادل، وندى موسى، ونخبة من ضيوف الشرف من بينهم خالد النبوي، يسرا، شيرين رضا.

ويخوض مصطفى شعبان تجربة العشر حلقات من خلال مسلسل «مذكرات عشماوي»، ويتولى تأليف العمل حميد المدني، ومن إخراج أحمد خالد موسى.



جلال «الديب»



فيما حمّس الفنان ياسر جلال، رواد منصّات التواصل الاجتماعي بعد طرح البرومو الرسمي لمسلسله الجديد «الديب»، الذي سيعرض على إحدى المنصات الأيام المقبلة، حيث ظهر فيه بـ«لوك» جديد مختلف عن مسلسلاته الماضية، بعد أن تخلى عن لحيته، وجسد فيه شخصية «ديب»، وهو شيء جديد لم يقدمه من قبل.





ويشارك الفنان أمير كرارة، الذي اعتاد الجمهور على نجاحه في مسلسلات الـ30 حلقة، داخل السباق الرمضاني ومنافساته الطاحنة، تجربته للمرة الأولى على المنصات الرقمية، من خلال مسلسل «عمر الناجي – حرب طروادة»، ويشاركه البطولة الفنانة اللبنانية نور.



جرأة الطرح



بررت الناقدة ماجدة موريس، إقبال هؤلاء النجوم إلى الدراما القصيرة على منصات البلاتفورم، بأن هذه المنصات تقدم موضوعات جريئة بصورة كبيرة، فضلاً عن أنها مختلفة مقارنة بما يقدمونه في التلفزيون.

وأشارت إلى أن هذه المنصات تستعين بكُتاب ومخرجين مميزين، بعضهم قد لا يجد فرصة مع أي من شركات الإنتاج العاملة مع الفضائيات، لافتة إلى أن موافقة هند صبري وعز على تقديم مسلسلات مكونة من 10 حلقات لأول مرة، ترجع إلى أنهما وجدا في هذه المسلسلات موضوعات جيدة حتى لو لم يكن المسلسل مكوناً من 30 حلقة، فهمهم القصة وكيفية تقديمها للجمهور.

وأكدت أن دراما العشر حلقات تتميز بالتركيز وتكثيف الأعمال والبعد عن المط والتطويل، فالمخرج لن يجهد نفسه في البحث عن أحداث تملأ ساعات البث، الأمر الذي ينتج عنه أعمال أفضل بكثير من المسلسلات التلفزيونية المكونة من 30 حلقة.



مطالبات نقدية



ذكر الناقد الفني محمد سيد عبدالرحيم، أن هناك عدداً كبيراً من النقاد نادوا منذ بداية ظهور المنصات بضرورة تشجيع هذه الخطوة، لأنها وسيط جديد، لكنها تحتاج إلى بعض الوقت لأن شكلها مختلف عن التلفزيون في عدد الحلقات وطولها والموضوع الذي يتناوله المسلسل.

ولفت إلى أن أكثر ما يميز الدراما التي تبثها هذه المنصات أن لديها مواضيع كثيرة مختلفة من ناحية الكوميديا والدراما والأكشن، كما أن هناك تنوعاً داخل المسلسل الواحد، مشيراً إلى أن هناك دراما قدمت موضوعاً مختلفاً كل 3 حلقات بممثلين مختلفين.

وأكد أن التنوع في المواضيع المطروحة شجّع الكثير من النجوم على المشاركة في مثل هذه الدراما، لا سيما أن المنصات باتت تمثل نقطة جذب كبيرة للكثير من الشباب، وأصبحت بالفعل منافساً قوياً للدراما العادية، مبدياً آمله في أن يرى في الفترة المقبلة أكثر من منصة جديدة، لافتاً إلى أن السوق يتحمل أكثر من ذلك.



أعمال قوية



وعزت الناقدة خيرية البشلاوي، إقبال النجوم على دراما البلاتفورم إلى وباء كورونا الذي اجتاح العالم منذ عام ونصف، حيث أصبحت هناك حاجة ملحة للجوء لهذه المنصات الرقمية؛ لأن أغلب الجمهور يجلس في البيوت.

وأكدت أن هؤلاء النجوم قادرون على تقديم أعمال درامية قوية، مشيرة إلى أن الفنان الأقوى هو من يستطيع اختيار النص الأقوى، وذلك لا يتحقق إلا لفنان له سطوة ومكانة كبيرة في شباك التذاكر مثل أحمد عز فهو يملك مؤهلات الممثل الجذاب للجمهور سواء في السينما أو الدراما.