الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ببغاء يصنع سكاكين لتقطيع الفاكهة

ببغاء يصنع سكاكين لتقطيع الفاكهة

الببغاء يفتح الفاكهة بسكينه الخاص ( الصورة منUniversity of Veterinary Medicine Vienna)

اكتشف علماء في النمسا أن ببغاوات الكوكاتو البرية تتمتع بقدرة فريدة من نوعها تمكنها من صنع أدوات مثل السكين والملعقة، لتستخدمها في فتح ثمار الفاكهة وأكل حبات البذور.

ووفقاً للباحثين بجامعة الطب البيطري في فيينا، شوهدت ببغاوات الكوكاتو التي تعيش في جزر تانيمبار الإندونيسية، وهي تقوم بتقطيع غصون الأشجار الجافة وتحويلها لأدوات حادة يمكنها فتح ثمار الفاكهة الصلبة، للوصول إلى بذورها.





ويقول الباحث المشرف على الدراسة، مارك أوهارا، إن هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها العلماء حيوانات برية غير رئيسية وهي تستخدم أدوات مشابهة لأداء مهمة معينة، بحسب «ديلي ميل».

وفي أحد أيام الدراسة، قدم الباحثون الفاكهة لـ15 طائراً داخل أقفاصها، فاستخدم 13 منها مناقيرها لأكل الفاكهة نفسها وليس البذور كما توقع العلماء، لكن اثنان من الأكبر سناً منها طارا بنصيبهما إلى شجرة قريبة وبدآ في نزع الأغصان لاستخدامها في النقر على الفاكهة.





واستخدمت ذكور الطيور ألسنتها ومناقيرها لصنع أطراف حادة بأحجام مختلفة، ومن ثم توجيهها بمناقيرها للضغط على حبات الثمار وفتحها بأدوات تشبه الملعقة واستخراج البذور بأدوات تشبه السكين.

وقال أوهارا لموقع «نيو ساينتست»، إن الطيور كانت تجيد التمييز بين أنواع الفاكهة المقدمة لها، وتعرف جيداً ما عليها فعله للحصول على البذور، وذلك باستخدام أدوات شبيهة بتلك التي صنعها الإنسان.

ويرى العلماء أن حقيقة استخدام عدد قليل من الطيور لأدوات من صنعها في فتح ثمار الفاكهة دون البقية، تشير إلى أن السلوك ليس مكتسباً بالفطرة، وإنما نتيجة تطور فريد من نوعه لمجموعة ذكية من هذه الطيور.