الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021

«الأقصر للسينما الأفريقية» يطلق نسخته الـ11 مارس المقبل

حدد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست المصري، سيد فؤاد موعد انطلاق دورته الحادية عشرة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022.

وأكد رئيس المهرجان، ومؤسسه، أن الدورة المقبلة سوف يتم فيها تكريم السينما الأوغندية نظراً لنشاطها الكبير وتطور صناعة السينما هناك في المرحلة الأخيرة، وكذلك انتشار الفيلم الأوغندي وتوزيعه خارج حدوده في عدد من الدول الأفريقية المجاورة وكذلك وجود جيل جديد يكافح لتطوير السينما الأوغندية والنهوض بها والوصول للعالمية والمشاركة في المهرجانات الدولية.

وعبر فؤاد -في بيان اليوم- عن سعادته بموافقة النجم الكبير محمود حميدة على الاستمرار في الرئاسة الشرفية للمهرجان نظراً لاقتناعه بأهمية دور المهرجان في دعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة من خلال السينما وكذلك لاهتمامه الشخصي بملف أفريقيا حتى قبل إنشاء مهرجان الأقصر نفسه.

وصرحت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان بأن إدارة المهرجان أرسلت موعد الدورة الحادية عشر إلي اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة، تلك الدورة التي ستنطلق في الفترة من الجمعة 4 مارس إلى الخميس 10 مارس 2022، تنسيقاً مع المهرجانات الأفريقية في العالم لوجود أجندة ثابتة، فالمهرجان يقام في مارس من كل عام حفاظاً على موعده الرسمي الثابت.

وأعلنت الحسينى عن إطلاق استمارة اشتراك الأفلام في المسابقات الرسمية للمهرجان (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة/ مسابقة الأفلام الروائية القصيرة/ مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة/ مسابقة الدياسبورا «أفلام الأفارقة في الشتات»)

ويقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سنوياً في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر وبرعاية البنك الأهلي المصري.

#بلا_حدود