الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

من تاتشر إلى ريجان ومن بوشكاش لعمر الشريف.. آفة الزهايمر النسيان

يبدو أن مقولة الأديب العربي نجيب محفوظ «آفة حارتنا النسيان» تنطبق على الزهايمر الذي يوافق اليوم الثلاثاء يومه العالمي، والذي يأكل خلايا الذاكرة ويسرق أنسجة العقل، ولكنه يعدل بين البشر لا يفرق بين غني وفقير، شخص عادي أم مشهور.





وفي الدراما العربية، هناك الكثيرون الذين أصيبوا بالمرض ومن بينهم نادية فهمي وفتى الشاشة الأول محمود يس، والعمدة صلاح السعدني، ونجم الكوميديا سعيد صالح، والفنانة المعتزلة آمال فريد، ونجم هوليوود عمر الشريف الذي أصيب به في آخر 3 أعوام قبل وفاته.

وبالنسبة للمشاهير والنجوم العالميين، هناك العديد من النجوم الذين أصيبوا به مثل النجم روبن ويليامز، والرسام الأمريكي الشهير نورمان روكويل الذي توفي في عام 1978.

بوشكاش

بوشكاش لاعب كرة قدم مجري شهير، والمبدع صاحب التسديدات الصاروخية وأحد أيقونات كرة القدم في العالم، والذي لعب لنادي ريال مدريد الإسباني، وحقق معه الكثير من البطولات.

مارجريت تاتشر

أول امرأة تولت رئاسة وزراء بريطانيا المملكة المتحدة، وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن الـ20 في الفترة من 1979 إلى 1990.

تلك المرأة الحديدية التي اشتهرت بقوتها وتصميمها على رأيها، أصيبت في أواخر أيامها بالزهايمر الذي أعلنت ابنتها إصابتها به في عام 2008، وبسببه لم تحضر مؤتمراً لتكريمها قبل أن ترحل عن الدنيا في عام 2013.

إيريس مردوك

الكاتبة الإنجليزية المعروفة إيريس مردوك وهي كاتبة وفيلسوفة أيرلندية لها العديد من الأعمال الكبيرة أشهرها رواية أسفل الشباك والتي صنفتها مودرن لايبراري كواحدة من أعظم 100 عمل روائي في القرن الـ20.

ريتا هيوارث

بعد عقدين من المعاناة من الأعراض، تم تشخيص ريتا هايورث على أنها مصابة بمرض الزهايمر في عام 1980.

وكان قرار إخبارها بمرضها صعباً لأنها لم تكن تتقبل حقيقة أن عقلها يتعرض للسرقة.

وقالت ابنتها ياسمين آغا خان إن الأسرة شعرت بالعجز الشديد، ولكنها اختارت بعد تردد إعلان نبأ مرضها، ما ساعد في زيادة الوعي به بشكل كبير.

رونالد ريجان

رغم أنه تسبب في انهيار الاتحاد السوفييتي، فإن رونالد ريجان الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية لم يستطع مواجهة مرض الزهايمر الذي قهره في السنوات الأخيرة من عمره.

وكشف ريجان عام 1994 عن إصابته بمرض الزهايمر في رسالة موجهة إلى «رفاقه الأمريكيين»: «أبدأ الآن الرحلة التي ستقودني إلى غروب الشمس في حياتي».

وأوضح نجم هوليوود السابق أنه وزوجته نانسي ريغان أعلنا خبر تشخيصه على أمل تسليط الضوء على المرض.

تشارلتون هيستون





في عام 2002، أعلن الممثل تشارلتون هيستون الحائز على جائزة الأوسكار أن الأطباء أكدوا أنه «يعاني من أعراض تتفق مع مرض الزهايمر». وأوضح نجم «الوصايا العشر»: "بالنسبة للممثل ما من خسارة أكبر من خسارة جمهوره".

وقال إنه سيحاول مواصلة العمل، ولكنه يطلب من الجمهور أن يسامحه على أي خطأ أو اهتزاز في أدائه، وتوفي عام 2008.

جين وايلدر

لم يعرف العالم أن الأسطورة الكوميدية كان يعاني من الزهايمر إلا بعد وفاته في عام 2016.

وكشفت عائلته أنه تم تشخيص حالته قبل 3 سنوات ولكن «كان اختياره» عدم الكشف عن مرضه، لأنه لا يريد أن يخيب آمال محبيه، ولم يستطع ببساطة تحمل فكرة تلاشي ابتسامة واحدة في العالم.

شوجر راي

في أواخر أيامه، تملك مرض الزهايمر مع السكري من الرياضي شوجر راي روبنسون بطل الملاكمة العالمي للوزن المتوسط ​​5 مرات، والذي يعتبره الكثيرون الأفضل في تاريخ الملاكمة على الإطلاق.

ولم يفلح قاهر الأبطال صاحب العضلات المفتولة والضربات القاضية الساحقة أن يفعل شيئاً مع الزهايمر، وتوفي في صمت عام 1989.

تشارلز برونسون

رغم شهرته في أداء أدوار الرجال الأقوياء، عانى نجم Death Wish من المرض في أواخر حياته، وأكدت عائلته التشخيص قبل وفاته بعامين في 2003.

جوليانا ملكة هولندا

تولت عرش هولندا فترة طويلة تمتد من عام 1948 حتى تنازلها عن العرش في عام 1980، وكانت بالفعل واحدة من أكثر أفراد العائلة المالكة الهولندية شعبية في التاريخ.

ولكن الملكة السابقة بدأت تعاني من نوبات النسيان وعدم التركيز، وأكد الأطباء إصابتها بالزهايمر الذي تعايشت معه حتى ماتت في 2004.