الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

27 عاماً من «الأصدقاء».. مليار دولار سنوياً و20 مليوناً لكل «صديق»

27 عاماً من «الأصدقاء».. مليار دولار سنوياً و20 مليوناً لكل «صديق»

27 عاماً مرّت على بدء عرض مسلسل «الأصدقاء» وما زال يثبت أنه الحاضر الغائب في عرضه وفي غيابه وفي لم الشمل وفي أخبار نجومه.

ومنذ حلقة لم الشمل في مايو الماضي، أثار أبطال المسلسل نوعاً من الحنين للماضي، لدى الملايين من عشاق الدراما التلفزيونية في أنحاء العالم.





وما زال المسلسل يحقق ما يقرب من مليار دولار سنوياً للشركة المنتجة، ما يعني أن كلاً من أبطاله يحصلون على 20 مليون دولار سنوياً بموجب عقدهم الذي يتيح لهم الحصول على 2% من دخل المسلسل.

المسلسل بدأ بثه في 22 سبتمبر 1994 واستمر 10 مواسم لينتهي في 6 مايو 2004، وكان السبب في نجومية ممثليه وأبطاله وفي مقدمتهم جينيفر أنيستون وكورتني كوكس وليزا كودرو ومات ليبلانك وماثيو بيري وديفيد شويمر.



يدور العرض حول 6 أصدقاء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر يعيشون في مانهاتن، مدينة نيويورك، ويستعرض المشاكل اليومية التي يتعرضون لها وعلاقات الحب والمنافسة والغيرة والعمل في أجواء تجمع بين الرومانسية والكوميديا.

ولعل كثيرين لا يعرفون أن الاسم المقترح للمسلسل في بداية الإعداد كان Six of One أو ستة في واحد، ثم تغير إلى Friends Like Us أو أصدقاء مثلنا ويستقر الأمر في النهاية على Friends.



وعلى مدار 10 مواسم، كان يصنف ضمن المراكز العشرة الأولى في البرامج والدراما التلفزيونية، وقفز إلى الصدارة في الموسم الثامن.



وحققت الحلقة النهائية للمسلسل رقماً قياسياً لدى عرضها في 6 مايو من عام 2004، عندما شاهدها 52.5 مليون شخص في أمريكا وحدها، ما يجعلها خامس أكثر المسلسلات مشاهدة في تاريخ التليفزيون، والحلقة الأكثر مشاهدة منذ بداية الألفية الجديدة.

وتم ترشيح المسلسل لـ62 جائزة من جوائز إيمي، وفاز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي في عام 2002 عن موسمه الثامن.



ووفقاً لدليل التلفزيون الأمريكي احتل العرض المركز 21 في أفضل 50 برنامجاً تلفزيونياً، والمركز السابع في أعظم برنامج تلفزيوني على مرّ العصور في استفتاء مجلة إمباير.

الطريف أنه كان من المفترض أن تكون الأغنية الرئيسية في المسلسل هي «Shiny Happy People» ، ولكن الأمر انتهى بأن تصبح الثيمة الأساسية للمسلسل هي أغنية I’ll Be There for You أو «سأكون هناك من أجلك» من تأليف رامبرانتس.



وكتب المؤلف قطعة صغيرة للمسلسل، ولكن بعد نجاحه الهائل أكمل كتابة «الكوبليهات» لتصبح أغنية كاملة حققت انتشاراً واسعاً.

ولأن كل شيء «قسمة ونصيب» حتى في الدراما، فقد كان من المفترض ألا يتزوج مونيكا وشاندلر، وفقاً للسيناريو، ولكن لأنه مكتوب لهما الارتباط، فقد تم تعديل النص وفقاً لرغبات الجمهور الذي تحمس لزواجهما، وكان من الصعب على صناع المسلسل تجاهلها!



والواقع، كان من المفترض أن يكون جوي ومونيكا هما الثنائي الرئيسي في العرض، لكن الكيمياء القوية بين روس وراشيل غيرت مسار الأحداث ليرتبطا ولو درامياً لمدة طويلة.