الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

بالفيديو.. مصرية تنشر ثقافة إعادة التدوير عبر يوتيوب

بأدوات بسيطة لا تتجاوز الغراء والإسفنج وقطع من القماش، حولت مروة رزق -ربة منزل مصرية- كرسياً بلاستيكياً محطماً لقطعة أثاث راقية لتبدأ رحلتها مع إعادة التدوير، ونشر هذه الثقافة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».





وتقول مروة لـ«الرؤية»: «رحلة إعادة التدوير بدأت معي باللعب، حيث كنت أستغل العبوات الكرتونية القديمة والملابس القديمة لعمل منزل لعروستي أو ملابس أو أي إكسسوار خاص بالعرائس، ودعمتني أسرتي لأنها كانت ترى أن هذا نشاط يشغل وقتي، وبالفعل كنت أعيد تدوير ملابس والدي لأصنع منها بلوزة، أو أدور ملابس من الجلد لحقيبة يد».



وتضيف مروة «بعد زواجي كان المجال أوسع لي لعمل إكسسوارات لتزيين منزلي، فبدأت بعمل إكسسوارات منزلية وشجعني زوجي الذي اقترح علي تأسيس قناة على يوتيوب لنشر فكرة إعادة التدوير».



وأكدت أن إحساس تصنيع شيء من المهملات شعور مبهج، لا سيما أن كلفة إعادة التدوير أرخص بكثير من شراء منتج جديد، لأن الخامات تكفي لإعادة تدوير الكثير من المنتجات وليس منتجاً واحداً فقط، وهو ما يجعل كلفة إعادة تدوير أي منتج أقل بكثير.



وأضافت مروة أن من أول المنتجات التي قدمتها في مجال إعادة التدوير كان كرسياً بلاستيكياً محطماً كانت ستلقيه في القمامة إلا أنها قررت إعادة تدويره مستخدمة بعض القماش القريب من لون أثاث غرفة المعيشة لتقوم بتنفيذه طبقاً للمخطط الذي وضعته للكرسي.



وتوثق مروة أفكار إعادة التدوير مستخدمة هاتفها المحمول بالإضافة إلى حامل مثبت في كتلة من الإسمنت، مشيرة إلى أن الحامل الثابت كان فكرة لإعادة تدوير العلب البلاستيكية القديمة نظراً لصعوبة تثبيت الحامل العادي فوق طاولة عملها.