الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«على الخشبة».. دراما مسرحية تواجه أزمة كورونا بالوعي

«على الخشبة».. دراما مسرحية تواجه أزمة كورونا بالوعي

جانب من بروفات مسرحية على الخشبة

يستعد فريق مسرح دبا الفجيرة التابع لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، للمشاركة في مهرجان دبي لمسرح الشباب الذي سينطلق 19 نوفمبر المقبل، بمسرحية تحت عنوان «على الخشبة»، والتي تأتي من إخراج الفنان الإماراتي أيمن الخديم ومن تأليف حمد الظنحاني.

وتجسد أحداث المسرحية الوضع الحالي الذي تسبب فيه فيروس كورونا والأزمات الناتجة عن الجائحة، حيث يضيء العمل على الأحداث السلبية التي خلفتها الأزمة على حياة فنان مسرحي مخضرم، مستعرضة كيف سيواجه هذا الفنان الأزمة، حيث تؤكد أحداث العمل أنها خلقت نوعاً من الوعي لدى جموع الفنانين الذين يحاولون تجاوز الركود والعودة مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية.



واعتبر الخديم، «مسرح الشباب» المتنفس الوحيد أمام المواهب الجديدة، حيث يتيح لها الفرصة لإبراز مواهبها الكامنة أمام كبار الفنانين والمثقفين في الدولة، مشيراً إلى أن هذا المهرجان يعتبر واحداً من أهم المهرجانات الموجودة في المنطقة حالياً.

وأشار إلى أنه شارك في دورات عدة من المهرجان كممثل، حيث حصد جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ، مع مسرح الشارقة الوطني عبر مسرحية «ضحكة سلم» في عام 2012، كما قدم في الدورة السابقة من المهرجان مسرحية لدبا الفجيرة وشارك فيها ممثلاً وهي «صدى»، والتي رشح فيها لجائزة أفضل ممثل دور أول، منوهاً بأنه يتقمص للمرة الأولى عبر مشاركاته دور المخرج عبر هذه الدورة الجديدة.

وعن نص المسرحية، أشار إلى أنه جاء بعد جلسة عصف ذهني جمعته وفريق مسرح دبا الفجيرة مع المؤلف حمد الظنحاني رئيس لجنة المسرح في الجمعية، بعد أن جرى تحديد موعد الدورة الـ12 من المهرجان، مشيراً إلى أن الظنحاني خرج من الأفكار التي طرحت بفكرة النص الذي يدور حول الحياة المعاصرة.



واعتبر تقدم 15 فرقة مسرحية من الدولة بطلب المشاركة في المهرجان، ظاهرة إيجابية تدل على تعطش الفرق المسرحية، للمشاركة في المهرجانات بعد الانقطاع والتوقف، الأمر الذي ينبئ بأننا مقبلون على دورة استثنائية، مؤكداً أن المهرجان سيشهد منافسة قوية، ومنوهاً بأنه وفريقه سيكونون جاهزين للعرض أمام اللجنة وبعد التأهل سيقدمون كل ما بوسعهم من أجل الفوز بجوائز المهرجان.

ولفت إلى أن العرض يشهد مشاركة 12 فناناً شاباً يمتلكون الموهبة والإرادة وشغف تقديم عمل يليق باسم الفرقة وفي الوقت نفسه يبنون مجداً لأنفسهم في هذا الحدث الذي يشهد مشاركة إعلامية مكثفة، منوهاً بأن فريق العمل يواصل الليل مع النهار من أجل تقديم عمل منافس في جميع عناصره من تمثيل، إضاءة، صوت، ملابس، ديكور وماكياج.

يذكر أن المسرحية من بطولة: إبراهيم القحومي، عبدالله الخديم، أحمد عبدالله راشد، ندى الملا، إبراهيم الشامسي، على الغيص، محمد العبدولي، أحمد اللاغش، صقر الظنحاني، شهاب الحفيتي، راشد اليماحي، محمد الملا.