الاحد - 24 أكتوبر 2021
الاحد - 24 أكتوبر 2021
No Image Info

اشتكى ألماً بالصدر فاكتشف الأطباء «أسمنتاً» في قلبه

خضع مريض في الولايات المتحدة لعملية جراحية نادرة بعد وصوله لقسم الطوارئ معانياً من آلام شديدة في الصدر، ليخضع لجراحة عاجلة انتهت باستخراج قطعة أسمنت حادة كانت قد اخترقت قلبه ورئته.

ونتجت الحالة الطبية الغريبة عن إجراء طبي خضع له المريض في الأسبوع السابق، لعلاج كسر فقرة في العمود الفقري، وهي إصابة مؤلمة تنتج عن انهيار جزء من الفقرة، وغالباً ما تحدث بسبب هشاشة العظام.

ووفقاً لتقرير الحالة المنشور في مجلة "New England Journal Of Medicine" فإن علاج الكسر تم عن طريق حقن نوع خاص من الأسمنت في الفقرة لاستعادة تماسكها، لكن في حالة المريض المذكور لم تثبت قطعة الأسمنت في مكانها، وتسربت من عظمه عبر أوعيته الدموية إلى صدره.

وبحسب موقع USA Today فإن الجراحة المعروفة بعملية تقويم الحدبة، آمنة نسبياً ولا تتعدى مخاطر حدوث مضاعفات بسببها نسبة 2%، لكن في حالة المريض البالغ 56 عاماً، فقد تسربت قطعة الأسمنت إلى عروقه واخترقت جدار قلبه وثقبت رئته اليمنى.

وعانى الرجل من ألم في الصدر وصعوبة في التنفس لمدة يومين، وأظهر فحص الأشعة السينية عند وصوله لقسم الطوارئ وجود جسم غريب داخل قلبه.

وقال الأطباء إن عملية إزالة قطعة الأسمنت التي بلغ طولها 10 سنتمترات تمت بصورة آمنة، ولم يشتك المريض من أي مضاعفات بعد شهر من خروجه من المستشفى.

#بلا_حدود