الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
نجوم الغانم

نجوم الغانم

نجوم الغانم عضو لجنة تحكيم أيام قرطاج السينمائية



اختارت اللجنة المنظمة لأيام قرطاج السينمائية في نسختها الـ32، المخرجة الإماراتية الفنانة نجوم الغانم لتكون عجو لجنة تحكيم مسابقتها الرسمية.

كشفت اللجنة المنظمة، عن برنامج النسخة الـ32 التي ستكون بين 30 أكتوبر الجاري و6 نوفمبر المقبل، ويشارك فيها 17 دولة عربية و28 دولة أفريقية.

المهرجان الذي يديره المخرج السينمائي المخضرم رضا الباهي يحتوي على 11 قسماً سيعرض في إطارها 750 فيلماً منها 200 فيلم روائي وتسجيلي طويل و550 روائياً وتسجبلياً قصيراً.





وتشارك تونس بأكبر عدد من الأفلام، منها 9 أفلام روائية و9 تسجيلية طويلة و36 فيلماً قصيراً بين تسجيلي وروائي ووقع الاختيار على الشريط الروائي الطويل مجنون فرح للمخرجة الشابة ليلى بوزيد وعصيان للجيلاني السعدي وفرططو الذهب لعبد الحميد بوشناق في المسابقة الرسمية، و3 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة و3 أخرى في الأفلام التسجيلية الطويلة، وفيلمان في الأفلام التسجيلية القصيرة.

وسيترأس لجنة التحكيم كلوي عائشة بورو من بوركينا فاسو وتضم اللجنة نجوم الغانم من دولة الإمارات وستخصص إدارة المهرجان بابا للسينما الليبية بعنوان شرفة على جارة الوادي وستكون ليبيا ضيف شرف النسخة الـ32 وذلك في إطار الانفتاح على المحيط العربي والأفريقي وهي عودة إلى روح المهرجان، كما قال مديره رضا الباهي.

ومن بين أبواب المهرجان سينما العالم الذي ستعرض في إطاره أهم الأفلام التي عرضت خلال سنوات وتركت أثراً وجدلاً أو توجت في مهرجانات عالمية مثل برلين وكان والبندقية وسينما الفرنكفونية ونظرة على السينما التونسية ونظرة على السينما البلجيكية ولأول مرة منذ تأسيس المهرجان سيتم ضمن باب اقتباسات إنتاج أربعة أفلام قصيرة مقتبسة من قصص تونسية بين 13 و25دقيقة ستعرض لأول مرة في المهرجان.



وحافظت أيام قرطاج السينمائية أعرق المهرجانات التونسية على تقليد دأبت عليه في السنوات الأخيرة، وهو تنظيم عروض في ثكنات الجيش بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني وفي السجون لفائدة المساجين وفي كل محافظات البلاد.

وتمثل أيام قرطاج السينمائية منذ تأسيسها نافذة على سينما الجنوب التي تطرح قضايا التحرر الاجتماعي وحرية المرأة والعدالة الاجتماعية والتحرر من الاستعمار.

وسيكون فيلم الافتتاح من تشاد للمخرج محمد صالح هارون بعنوان روابط مقدسة والذي يرصد معاناة النساء في تشاد من أجل الحرية في مواجهة مجتمع تقليدي.

#بلا_حدود