الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

يرمي 1000 حبة أرز ذهبية للتوعية بـ«إهدار الطعام»

تخلص فنان صيني من 1000 قطعة ذهب صغيرة مصنوعة على شكل حبات الأرز في الشوارع وصناديق النفايات ومياه النهر، في محاولة لتوجيه رسالة صادمة للتوعية بقضية إهدار الطعام.

وقوبل مقطع فيديو نشره يانغ يكسين، المقيم في شنغهاي، عبر تطبيق «ويبو» الصيني للتواصل الاجتماعي بالكثير من الانتقادات، والتي رفضت طريقته في لفت الأنظار لمشكلة نفايات الطعام برمي الذهب في الأرض ومجاري التصريف.

وأفاد موقع «أوديتي سنترال» بأن حبات الأرز التي تظهر في العرض الفني مصنوعة من 500 غرام من الذهب بقيمة تزيد على 200 ألف يوان (31 ألف دولار)، وصنعها متجر مجوهرات وفقاً للحجم الفعلي لحبة الأرز.

ووُصف العرض الذي شهدته شوارع شنغهاي في 13 أكتوبر الجاري بأنه «عرض فني زائف» و «محاولة للتفاخر من وراء ستار تسليط الضوء على مشكلة هدر الطعام».

وكتب أحد مستخدمي تطبيق ويبو «لماذا الذهب؟ يبدو كما لو كان قد ألقى نكتة حول إهدار الطعام بهذا التباهي».

وعلّق آخر «كان من الأفضل دعم المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية واستخدام أموال الذهب في شراء آلات حصاد للمحتاجين».

وعلى الرغم من الانتقادات على مواقع التواصل أصر يكسين على أن قراره برمي 1000 حبة أرز ذهبية كان مبرراً بالنظر لحجم المشكلة.

وقال إن أخذ قضية هدر الطعام على محمل الجد لن يحدث إلا من خلال عرضها بطريقة خارجة عن المألوف.

واعتبر الفنان أن رمي الطعام لا يقل خسارة عن التخلص من الذهب بهذه الطريقة، مشيراً إلى أن الذهب في النهاية هو جزء من التربة في حين يشكل التخلص من الأرز المطبوخ على سبيل المثل تهديداً على البيئة.