الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فيلم ريش أبرز الفائزين.. تعرف إلى القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الجونة 2021

توج مهرجان الجونة السينمائي فيلم «الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك» بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل، كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل إلى فيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري، فيما حصد فيلم كباتن الزعتري جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل.

وكشف مهرجان الجونة الذي أسدل الستار على نسخته الخامسة مساء أمس الجمعة، عن موعد نسخته السادسة والتي من المقرر أن تكون في الفترة من 13 إلى 21 أكتوبر 2022، حسبما أعلن انتشال التميمي مدير المهرجان خلال كلمته في حفل الختام.

وتنافس على جوائز المهرجان هذا العام 16 فيلماً روائياً طويلاً و23 فيلماً روائياً قصيراً و15 فيلماً وثائقياً، وبلغت قيمة جوائز المهرجان 244 ألف دولار أمريكي، وجاءت على النحو التالي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة



جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل «نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أمريكي» ذهبت إلى فيلم «الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك» للمخرج تيمو نيكي.

في حين حصد جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل «نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أمريكي)، فيلم غروب للمخرج ميشيل فرانكو.

أما جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي) فكانت من نصيب فيلم «هروب الرقيب فولكونوجوف» للمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.



وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي إلى فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري، وهو من مفاجآت الحفل عقب هجوم كبير على الفيلم من جانب بعض الفنانين المصريين الذين اتهموه بالإساءة لسمعة مصر.

وجاءت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة) من نصيب المُمثل بيتري بويكولاينن عن دوره في فيلم «الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك»، وعبر الممثل عن سعادته بالجائزة عبر فيديو تم بثه خلال الحفل، حيث لم يتمكن من الحضور.

أما جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة وهي «نجمة الجونة وشهادة» فكانت من نصيب المُمثلة مايا فاندربيك عن دورها في فيلم «ملعب».



جوائز الأفلام الوثائقية



ذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل «نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أمريكي»، إلى فيلم «حياة إيفانا» للمخرج ريناتو بورايو سيرانو، تلاها جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي»، وكانت من نصيب فيلم أوستروف – جزيرة مفقودة» للمخرجين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.

أما جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي) فاقتنصها فيلم «سبايا» للمخرج هوجير هيروري.

فيما حصد فيلم كباتن الزعتري للمُخرج علي العربي جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أمريكي)، وخلال الحفل أعرب العربي عن سعادته بالتكريم وأهداه لكل لاجئ في الوطن العربي، مؤكداً أن الفيلم استغرق تصويره 7 سنوات كاملة.



مسابقة الأفلام القصيرة



وجهت لجنة الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة إشادة خاصة بالفنانة السعودية عائشة الرفاعي عن دورها في فيلم نور شمس، وقالت الفنانة السعودية إنها لم تتوقع هذا الاحتفاء بها غير المتوقع منها، ووجهت الشكر للمُخرجة فايزة أمبة التي آمنت بموهبتها.

وجاءت جوائز المهرجان فيما يخص الأفلام القصيرة على النحو التالي:

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و15000 أمريكي) وذهبت إلى فيلم «كاتيا» للمخرج أندري ناتوتشينسكي.

أما جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و 7000 دولار أمريكي)، فذهبت إلى فيلم «الابن المقدس» للمخرج أليوشا ميسين، فيما جاءت جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير «نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أمريكي»، وحصدها فيلم «على أرض صلبة» للمخرجة ييلا هاسلر.

وحصد المخرج أحمد عبدالسلام جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (نجمة الجونة وشهادة و5000 دولار أمريكي) عن فيلمه «القاهرة- برلين».



إنسانية واستدامة



وفي فئة جائزة سينما من أجل الإنسانية والتي قدمها رجل الأعمال ومؤسس مهرجان الجونة نجيب ساويرس، وهي جائزة يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية، فاز فيلم «أوستروف – جزيرة مفقودة» للمخرجين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي).

أما جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي يمنحها المهرجان للأفلام المعنية بقضايا البيئة (نجمة الجونة الخضراء وشهادة و10000 دولار أمريكي) فكانت من نصيب فيلم «كوستا برافا» للمخرجة منية عقل، وعُرض الفيلم عربياً لأول مرة في مهرجان الجونة.



جوائز خارج المُسابقة الرسمية «نيتباك»



ذهبت جائزة لجنة تحكيم «نيتباك» لأفضل فيلم آسيوي إلى فيلم «هروب الرقيب فولكونوجوف» للمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.

في حين قدمت لجنة تحكيم نيتباك تنويهاً خاصاً إلى فيلم «ذات مرة في كالكوتا» للمخرج أديتيا فيكرام سينجوبتا.

أما جائزة لجنة تحكيم فيبريسي أو جائزة «النقاد» فكانت من نصيب فيلم «كوستا برافا» للمخرجة مُنية عقل، والتي أهدت الجائزة لكل نُشطاء البيئة.

جائزة خالد بشارة

وهي جائزة تُقدم لُصناع الأفلام المُستقلة وقدمها جلال خالد بشارة ابن الراحل خالد بشارة أحد مؤسسي المهرجان، وكانت من نصيب فيلم «عادل» للمُخرجة دينا العليمي.