الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نقاد: تسريب «ريش» وضع سمعة مهرجان الجونة على المحك

وصف نقاد لـ«الرؤية» تسريب نسخة كاملة وعالية الدقة من فيلم ريش الذي فاز بجائزة نجمة الجونة باعتباره أفضل فيلم روائي عربي طويل، وذلك عقب عرضه في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي التي أسدل الستار عليها مساء أمس الجمعة، بالضربة القاتلة للفيلم على المستوى التجاري، مشيرين إلى أن هذا التسريب يؤثر على سمعة المهرجان الذي يجب عليه الحفاظ على سرية هذه الأفلام.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، نسخة كاملة وعالية الدقة من فيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري، ويأتي هذا التسريب بعد أزمة انسحاب عدد من الفنانين، على رأسهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي، من عرض الفيلم بمهرجان «الجونة» اعتراضاً على الفيلم الذي اعتبروه مسيئاً لسمعة مصر، الأمر الذي رفع من فرص الإقبال الشديد على الفيلم عند طرح الفيلم تجارياً.



إنقاذ الموقف



وحاولت «الرؤية» التواصل مع منتج الفيلم محمد حفظي ومخرجه عمر الزهيري دون جدوى، حيث أغلق الثنائي هواتفهما، إلا أن عدداً من الصحف المصرية نقلت عن حفظي قوله: إن شركة الإنتاج تعمل الآن على حذف الروابط التي تنشر الفيلم على الإنترنت لإيقاف نزيف الخسائر، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وأضاف حفظي: إنه لا يعلم كيف حدث التسريب؟ ولا يتهم أي شخص أو جهة بتسريب الفيلم.

ويأتي هذا التسريب بعد ساعات قليلة من نشر رجل الأعمال نجيب ساويرس رأيه الداعم للفيلم على حسابه بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، حيث قال: شاهدت الفيلم من الساعة الواحدة والنصف صباحاً حتى الرابعة صباحاً، الفيلم به نواحٍ فنية مميزة من ناحية قصة كفاح أم في عائلة فقيرة وأب بائس وتمثيل عميق للأم التي لا تتكلم كثيراً لكن تكافح من أجل الأسرة في مجتمع صعب من دون أن تفرط في شرفها أو كرامتها.

واستكمل ساويرس قائلاً: صدمتني النهاية بعد عثورها على زوجها ولا أرى أن الفيلم يسيء إلى مصر إطلاقاً، بالعكس لا بد أن نتذكر فقراءنا لكي نعمل سوياً- حكومةً وشعباً- للقضاء على الفقر.. اترك الحكم للنقاد والجمهور لأنه فكرني بفيلم باراسايت الكوري الذي حاز جائزة السعفة الذهبية.



ضربة قاسية



أكد الناقد الفني عبدالله غلوش أن تسريب الفيلم سيؤثر على إقبال الجمهور عليه، خاصة أنه تُرك على الإنترنت لفترة طويلة، ساهمت في توسيع دائرة التسريب، حيث نقل على المنتديات وقنوات التلغرام، كما جرى تحميله على الهواتف المحمولة، ما يعني عدم إمكانية إيقاف التسريب بمسح الروابط الخاصة بتحميله.

وأضاف غلوش أن هناك عدداً غير قليل ممن شاهدوا الفيلم أعطوا انطباعاً سيئاً عن مستواه، لكن التسريب الأخير يمثل ضربة قاسية لإمكانية تحقيق إيرادات منه.



سمعة الجونة



يرى الناقد السينمائي رامي متولي أن تسريب الفيلم لن يؤثر على فكرة المستوى الفني للفيلم، لأن الانطباعات حول الفيلم حتى الآن سيئة، لكن سيؤثر على سمعة مهرجان الجونة الذي تم تسريب الفيلم بعد عرضه فيه.

وأوضح متولي أن الأفلام العربية تحقق مكاسب من خلال شيئين الأول العرض التجاري في دور السينما، والثاني بيع الفيلم لمنصات المشاهدة، ولكن تسريب الفيلم على مستوى واسع سيقضي على الفرصتين.

وأضاف متولي أن ظاهرة قرصنة الأفلام إلى حد كبير بدأت تقل في مصر، خاصة مع انتشار المنصات التي تنشر الأفلام بمجرد رفعها من دور العرض، داعياً شركات الإنتاج إلى استلهام التجربة الخليجية في العرض، التي يتم فيها إتاحة الأفلام للعرض بمجرد رفعها من دور السينما، سواء على المنصات أو الأقراص المدمجة أو خدمة الفيديو عند الطلب، وهو ما يحقق خيارات واسعة للعرض تقل معها فرص القرصنة.

خلاف رمسيس وانتشال



تزامن التسريب مع استقالة المخرج المصري أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، الذي انتشرت شائعات ربطت بينه وبين خلاف مع انتشال التميمي مدير المهرجان بسبب الجائزة التي حصل عليها فيلم «ريش» ضمن فعاليات المهرجان.

وأعلن رمسيس عن الاستقالة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حيث كتب «في طريقي للعودة للقاهرة، مفعم بمشاعر جياشة لبرنامج أفلام تم وضعه بكامل الشغف والحب.. فخور بردود فعل الجمهور والنقاد والصناع، 5 سنوات من العمل على برنامج مهرجان الجونة انتهت باستقالتي البارحة لأبدأ رحلة جديدة.. واثقاً بأني تركت خلفي فريقاً قادراً على صنع ما هو أفضل».