الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مبدعون: «اليوم العالمي للفنان» مناسبة نتشارك فيها خبراتنا وأحلامنا

وصف فنانون، اليوم العالمي للفنان بالفرصة الجيدة التي تسمح بتلاقي المبدعين من أجل مشاركة خبراتهم وأحلامهم وأفكارهم وطموحاتهم، لافتين إلى أن هذا اليوم يشهد الكثير من الأحداث الفنية التي تعرّف الجمهور على الكثير من أعمال الفنانين الموهوبين.

وتشهد أبوظبي اليوم الاثنين انعقاد 3 أحداث فنية وإبداعية شبابية بمناسبة اليوم العالمي للفنان، والذي يوافق 25 من أكتوبر من كل عام، حيث ستتضمن معرضاً فنياً وورشاً إبداعية وعروضاً للرسم الحي على أنغام الموسيقى.

ويستضيف مرسم «طموح الشباب» الذي أسسه الفنان الإماراتي الشاب فارس الحمادي في مركز أبوظبي الثقافي التابع لوزارة الثقافة والشباب، حدثاً مفتوحاً يجمع عدداً من الفنانين الإماراتيين والمهتمين والشغوفين بالفن.

وسيضم الحدث مجموعة من الفعاليات والأنشطة الإبداعية بما فيها «الرسم الحي» وذلك اليوم الاثنين في الفترة من 5 إلى 8 مساءً.





تجمع فني

أما بيت محمد بن خليفة -المعلم الثقافي البارز في العين- فسينظم تجمعاً فنياً للرسم الحي بمشاركة 15 فناناً وفنانة من المواطنين والمقيمين، فيما سيمتد الحدث على مدى 4 ساعات، وسيتضمن جولة في موقع الحدث قبل انطلاق الرسم المباشر على أنغام العود والأغاني الوطنية.

ويعقد الحدث بالتعاون مع مركز رفلكت للفنون الذي أسسته الفنانة التشكيلية الإماراتية نسيم الماجد، ومؤسسة فريق الإمارات للفنون بالعين، الفنانة التشكيلية سامية صالح، وذلك بدءاً من الساعة الرابعة عصراً.



مجموعة ملهمة

وفي «كلاود سبيسز» بـ«ياس مول» بأبوظبي، يلتقي الزوار مجموعة من المبدعين الإماراتيين الشباب والمحترفين المستقلين وسيستمتعون بمشاهدة مجموعة ملهمة من اللوحات والرسومات والتصاميم المدهشة والتركيبات والقطع الفنية المستوحاة من المناظر الطبيعية للمنطقة وتاريخ الإمارات وتراثها العريق، وذلك في المعرض الفني الذي يجمع أكثر من 18 حرفياً محلياً ماهراً ومبدعاً.

ويستمر المعرض على مدى يومي الاثنين والثلاثاء، فيما سيتمكن الزوار من استغلال الفرصة لاستكشاف مرافق كلاود سبيسز الحديثة، بما في ذلك استوديو التصوير الفوتوغرافي، واستوديو التسجيل، والمقهى الذي يجمع الفنانين والمبدعين.

ومن بين الفنانين الشباب المشاركين بالحدث، المصور والرسام الشاب خالد محمد الاستاد، والفنانة والمدربة نصرة البوعينين والفنانة الشابة شما الكعبي، وطالبة التصميم الجرافيكي بجامعة زايد علياء جمال المنصوري المتخصصة في التصاميم التجريدية، وكذلك الطالبة هاجر الهاجري الشغوفة بفن «الكولاج» والوسائط المختلطة.





تعبير إبداعي

أكدت مؤسسة مركز رفلكت للفنون الفنانة التشكيلية الإماراتية، نسيم الماجد، أن المركز يعتبر اليوم العالمي للفنان مناسبة جيدة يدعو فيها إلى تمكين المجتمع من التعبير الإبداعي عبر تقديم ورش فنية لتزويد المبدعين بالمهارات والأدوات اللازمة التي تحفزهم على الإبداع.

وشددت على حرص المركز على المشاركة في احتفال اليوم العالمي للفنان في بيت محمد بن خليفة بالعين، الوجهة الثقافية والفنية التي تهتم بالمبدعين، لافتة إلى أن المركز استعد لهذه المناسبة منذ الاسبوع الماضي من أجل تكريم مجموعة من الفنانين ممن ساهموا في تأسيس المركز.



تكريس التميز

يذكر الفنانة الإماراتية سمية السويدي ومديرة البرامج في المجمع الثقافي بأبوظبي، اليوم العالمي للفنان بأن فنان اليوم لم يعد محجوراً ضمن نطاق أو بلد معينة، بل أصبحت إسهاماته الفنية منتشرة لمسافات طويلة لتصل إلى كافة الشعوب وذلك نتيجة للانفتاح العالمي وبمساعدة التكنولوجيات الحديثة.

واعتبرت هذا اليوم مناسبة مهمة لتكريم المبدعين والمتميزين ورعايتهم، منوهة بأهمية تكريس فكرة التميز، ومشيرة إلى أن التكريم يعني تحفيز المبدعين على تقديم المزيد من الأعمال المبهرة.



مناسبة مهمة

وأفاد «الرؤية» الفنان الإماراتي الشاب، فارس الحمادي، بأن اليوم العالمي للفنان مناسبة مهمة يتم من خلالها إبراز جهود المبدعين والتشكيليين وأثرهم في المشهد الثقافي على المستوى المحلي والدولي.

وأكد سعيهم من خلال «طموح الشباب» على الحفاظ على التراث الفني المحلي وتشجيع المواهب اليافعة والشابة على الاستثمار في مهاراتهم الإبداعية.





تشكيل بالخيوط

اعتبرت الفنانة التشكيلية، سامية صالح، اليوم العالمي للفنان فرصة لتلاقى المبدعين من مختلف التخصصات الفنية والفئات العمرية ليتشاركوا أحلامهم وأفكارهم وطموحاتهم.

ولفتت إلى أنها تستهدف من خلال التجمع الفني المنعقد في بيت محمد بن خليفة ترك بصمة إماراتية في ذلك اليوم عبر تسليط الضوء على المعلم التراثي البارز على مستوى الدولة، مشيرة إلى أن الحدث سيتضمن عروضاً متنوعة بما فيها الغناء والعزف على العود والتشكيل بالخيوط والنحت والرسم بمختلف الأدوات الفنية.

يذكر أن اليوم العالمي للفنان أسسه الفنان الكندي كريس ماكلور عام 2004، للاحتفاء بجميع الفنانين من الرسامين، النحاتين، المصورين، المصممين، الموسيقيين وغيرهم، حيث يوافق ذلك اليوم تاريخ ميلاد الرسام والنحات والفنان التشكيلي الإسباني الشهير، بابلو بيكاسو.