الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021

اكتشاف 131 قطعة نقدية أثرية في حقل بريطاني

اكتشف علماء آثار بريطانيون كنزاً من العملات النقدية الأنجلو سكاكسونية مدفوناً في حقل غرب نورفولك يحتوي على عملات يعود تاريخها إلى 1400 عام.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن العلماء عثروا بجانب العملات على 4 مشغولات ذهبية ومجوهرات، ويُعتقد أن تلك الشحنة كانت على الأرجح لتاجر مسافر ربما دفنها وأخفاها خوفاً من اللصوص.

ويتكون الكنز من 131 قطعة نقدية معدنية، وكان جزءٌ منه قد كشف من قبل بين عامي 2014، 2020، كما تم العثور على 10 عملات نقدية لدى ضابط شرطة في عام 2017 أدين بتهمة عدم الإبلاغ عنها.

وحاول الضابط وقتها بيع العملات مقابل ما يقرب من 22 ألف دولار، رغم أن القانون يحتم إبلاغ السلطات المختصة بأية اكتشافات في غضون 14 يوماً من العثور عليها.

وتتألف معظم العملات المعدنية التي عثر عليها من فرنكات، وعملات للإمبراطورية البيزنطية، علماً بأنه عند دفن الكنز، لم تكن إنجلترا موحدة بعد ولكنها كانت مقسمة إلى عدة ممالك أنجلو ساكسونية أصغر.

من بين تلك الكيانات، كانت الممالك الشرقية، بما في ذلك نورفولك وسوفولك.

والاكتشاف الأكثر شهرة قبل ذلك هو العثور على سفينة غارقة في سوفولك وعلى متنها مقتنيات وآثار تعود إلى الحقبة بين 610 و640 بعد الميلاد، إضافة إلى خزانة تحتوي على 37 قطعة نقود ذهبية ومجوهرات أخرى.

ويأمل متحف قلعة نورويتش القريب من الحصول على القطع النقدية المكتشفة وضمها إلى مقتنياته، بينما يؤكد الخبير بالمتحف البريطاني جاريث ويليامز أن ذلك الاكتشاف سيساعد في «تغيير فهمنا لبدايات إنجلترا الأنجلو ساكسونية».