الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021

في اليوم العالمي لمرضى السكري.. وصفات ونصائح من خبراء التغذية

يفرض مرض السكري على المصابين عادات غذائية للحيلولة دون ارتفاع نسبة السكر في الدم لمنع أي مضاعفات ممكنة، على رأسها الفشل الكلوي أو الغيبوبة.

وفي اليوم العالمي لمرضى السكري، الذي يصادف 14 نوفمبر، تقول د.بسمة منصور أخصائية التغذية العلاجية إن المدرسة القديمة كانت تمنع المرضى من العديد من الأطعمة لأن جرعة الأنسولين كانت ثابتة، لا تتغير ولكن حالياً مع المدرسة الحديثة التي تسمح للمصاب بتناول جرعة أنسولين مناسبة للطعام الذي تناوله أصبح من المتاح لمرضى السكري من النوع الأول تناول ما يريدون من الطعام دون خوف.

وأضافت منصور لـ«الرؤية» أن هذا لا يعني عدم وجود محاذير نهائياً، لأن الأنسولين الصناعي لا يمكن أن يعوض عمل البنكرياس الطبيعي، منها عدم تناول أطعمة دسمة أو مرتفعة السعرات في الصباح الباكر لأن الجسم في الصباح يكون مقاوماً للأنسولين، كما لا يجب أن تتضمن الوجبة دهوناً وكربوهيدرات لأن وجودهما سوياً يقوم برفع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة، وكذلك لا يجب أن تتضمن الوجبة نوعين من الكربوهيدرات.

وأوضحت منصور أن الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي أفضل حمية لمرضى السكري، لكن في حالة الأطفال من الصعب التزامهم بهذه الحمية طوال الوقت، مشيرة إلى ضرورة الانتباه إلى معامل تعامل الجسم مع الوجبات لحساب معامل الكربوهيدرات مع الأنسولين والحصول على جرعات مناسبة للوجبات، مشيرة أن تعامل الجسم مع الوجبات مختلف من جسم لآخر، فهناك حالات تحتاج إلى تقسيم جرعات الأنسولين مع الوجبات مرتفعة السعرات، في الوقت الذي تحتاج أجسام أخرى إلى جرعات إضافية، وهذه المعلومات تتم معرفتها مع متابعة معامل الأنسولين والكربوهيدرات.

وتقول الشيف منار الطوخي وهي أم لطفل سكري أطلقت قناتها الخاصة لوصفات الطعام منخفض الكربوهيدرات، إنها تعتمد في وصفاتها على العديد من بدائل الدقيق الأبيض، مثل دقيق جوز الهند ودقيق اللوز ودقيق السوداني ودقيق السمسم أو دقيق دوار الشمس، وكذلك الجبنة القريش.

وتضيف أنها تركز في كل الوصفات أن تقدم خامات متوفرة ورخيصة، حتى لا تثقل على الأم، كما تحرص على استخدام الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم، كما تستخدم كريمة الخفق والقشدة المخففة بديلاً للحليب.

وتقدم الشيف منار عدة وصفات للحمية منخفضة الكربوهيدرات لقراء «الرؤية»، هي:

وصفة البرازق أو السمسمية

البرازق هي حلوى سورية تعتمد على السمسم والدقيق، وتقدمها منار الطوخي كوصفة منخفضة الكربوهيدرات

المكونات:

كوب من السمسم المحمص

بياض بيضة واحدة

رشة ملح

فانيلا

سكر دايت محلي

الطريقة:

في طبق توضع كل المكونات الجافة، ويتم خلطها جيداً، ثم يضاف بياض البيضة وخلط الخليط بصورة جيدة، وتشكل بالملعقة دوائر صغيرة على ورقة زبدة في صينية غير لاصقة، وتوضع في فرن درجة حرارته 180 درجة لمدة 10 دقائق فقط.

بيتزا كب كيك

المكونات:

3 بيضات

تلت كوب طحينة

ملعقه صغيره خل

رشه ملح

ملعقتين كبيرتين من الجبن الكريمي يمكن استبدالهما بالجبن القريش

ملعقه صغيره بيكنج بودر

الطريقة:

في طبق عميق يوضع البيض والملح والخل والجبن، ويتم خفقها بالمضرب الكهربائي جيداً، ثم يضاف الخل والبيكنج بودر ويخفق جيداً مرة أخرى، وتوضع في قوالب الكب كيك بعد دهنها بالزبدة أو الزيت، ويتم وضع نصف الخليط أولاً ثم الحشو، وتضع الشيف منار العديد من الخيارات منها اللحم المفروم أو الدجاج المقطع شرائح صغيرة، أو السبانخ بعد تسويتها على النار لتفقد الماء، أو الخضروات المشكلة، ويتم وضع باقي الخليط في القوالب، وتوضع في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة ربع ساعة، أو حتى تكتسب اللون.