الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بمشاركة 40 شاعراً.. انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي

بمشاركة 40 شاعراً.. انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي

انطلقت فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي في دورته السادسة بقصر الثقافة بمدينة الأقصر (مصر) مساء أمس الاثنين، حيث كانت فرقة الفنون التلقائية للموسيقى الفلكلورية في استقبال ضيوف المهرجان وشعرائها الأربعين من 18 محافظة مصرية منهم 27 يشاركون للمرة الأولى.

شهد الحفل الذي احتضنته قاعة الاحتفالات الكبرى بقصر الثقافة في الأقصر رئيس دائرة الثقافة في الشارقة عبدالله بن محمد العويس، ونائب السيد المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر محمد عبدالقادر، ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة ثقافة الشارقة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة.

ورحب حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر بالحضور، وثمن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإنشاء بيوت الشعر وأثرها في إعادة القيمة للشعر، وتطرق إلى الحديث عن الدورة السادسة وبرنامجها الذي يمتد خلال 4 أيام.

وتحدث القباحي عن الشخصية المحتفى بها وهو محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، لافتاً إلى أن بيت الشعر في الأقصر أنتج 26 عنواناً للمبدعين، أصدرت من قبل دائرة الثقافة بالشارقة.

وقال عبدالله بن محمد العويس في كلمة له: دورة جديدة من دورات مهرجان الشعر العربي تنعقد في الأقصر، في المناسبة السادسة لتأسيس بيت الشعر فيها، وهي المناسبة التي تجمع فيها الشعراء من جميع محافظات مصر، ملبيّن داعي الشعر والمعنى الأصيل، ولتلتقي الحروف على ضفاف نيل الأقصر، ولتشكّل مهرجاناً للأوزان والقوافي وتبياناً لمعانٍ خالدةٍ تسجّل حبّاً عميقاً يجمع دولة الإمارات ومصر في ظل قيادة تعمل على تعزيز التعاون المشترك، ولتؤكّد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

وأكد حرص بيت الشعر خلال الأعوام الماضية على تفعيل الساحة الأدبية في مصر، مكمّلاً الدور الذي تقوم به المؤسسات الثقافية، منوهاً بأنه نتج عن تلك المساهمات الثقافية الفاعلة اكتشاف العديد من المواهب الشعرية الشابة، التي تبشّر بمستقبل شعري واعد، كما ساهم بيت الشعر في تكريم القامات الأدبية المصرية من خلال استضافتهم لتقديم تجاربهم الأدبية، لتتكامل منظومة العمل الثقافي للبيت باستقطابه أطياف الشعر وتنوعاته، لتعزّز المسيرة الثقافية في مصر العزيزة، التي تستمر في رفد الساحة العربية بالأدباء والشعراء.

وبعد ذلك كان الحضور على الموعد مع الأمسية الشعرية الأولى التي أدارها الشاعر حسن عامر وشارك الشعراء (أحمد عبدالقادر، حازم مصطفى، حسن شهاب الدين، محمد الطايل، يوسف العابد) بنماذج من قصائدهم الوجدانية الاجتماعية والوطنية.