السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

676 مليون دولار لمجموعة ماكلو الفنية في مزاد «سوذبيز»

676 مليون دولار لمجموعة ماكلو الفنية في مزاد «سوذبيز»

حصدت مجموعة عائلة ماكلو لأعمال الفن الحديث والمعاصر ما مجموعة 676 مليون دولار في مزاد تاريخي لدار «سوذبيز» أقيم مساء الاثنين، أتاح طلاق الزوجين الثريين المتحدرين من نيويورك.

وبيعت خلال أكثر من ساعتين كل القطع الخمس والثلاثين التي تشكّل جزءاً من المجموعة الكاملة، وبينها أعمال لجاكوميتي ووارهول وروثكو وبيكاسو.



وبلغت الحصيلة الإجمالية لبيع هذه القطع 676 مليون دولار، وهو أكبر مبلغ حققته «سوذبيز» حتى الآن في تاريخ مزاداتها في أمسية واحدة. سيطرح القسم المتبقي من المجموعة الكاملة في ربيع سنة 2022، ما قد يجعل حصيلتها الإجمالية تتجاوز الرقم القياسي الذي حققته مجموعة بيغي وديفيد روكفلر في مزاد لدار «كريستيز» عام 2018 والذي بلغ 835 مليون دولار.

وفي مؤشر إلى شهية الشراة، تجاوز الثمن الذي دُفع لأربع قطع 50 مليون دولار، وهو ما قابله بالتصفيق الجمهور العائد حضورياً في الطبقة السابعة من مقر «سوذبيز» في نيويورك بعد طغيان المزادات الافتراضية خلال مرحلة جائحة كوفيد-19.

وقالت الخبيرة والمستشارة الفنية إيريكا سامويلز التي كانت حاضرة، إنه «تكريم رائع من السوق لمجموعة تم تكوينها بكثير من الذوق».



ورغم إتاحة المشاركة في المزاد حضورياً، كان لافتاً إلى أن أبرز القطع اشتراها مزايدون من آسيا عبر الهاتف، كلوحة «الرقم 7» لمارك روثكو (1903-1970) التي حصدت الثمن الأعلى (82.4 مليون دولار) ومنحوتة «الأنف» البرونزية لألبرتو جاكوميتي (1901-1966) التي بيعت مقابل 78.3 مليون دولار.

وحطمت لوحة سوداء لجاكسون بولوك بعنوان «الرقم 17، 1951» بيعت نظير 61.1 مليون دولار الرقم القياسي في المزادات للفنان الأمريكي الذي توفي عام 1956، في حين بيع مقابل 58.8 مليون دولار عمل ضخم للرسام التجريدي ساي تومبلي يمثل دوامات باللون الأحمر.

طلاق عاصف.. كانت الأنظار في مزاد نيويورك تتجه أيضاً إلى عملين لسيد البوب-آرت أندي وارهول؛ إذ بيعت لوحته الشهيرة «ناين مارلينز» (1962)، وهي عبارة عن مجموعة وجوه للنجمة الأمريكية مارلين مونرو بالأسود والأبيض، في مقابل 47.3 مليون دولار، في حين بيعت «16 جاكيز» نظير 33.8 مليون دولار. وبذلك، تجاوزت هذه اللوحة التي تمثل 16 وجهاً لجاكي كينيدي على خلفية زرقاء، التقديرات التي خمنتها بما بين 15 و20 مليون دولار.



وهذا المزاد هو نتيجة طلاق قطب العقارات في نيويورك هاري ماكلو وزوجته ليندا بورغ عام 2018. وكان رجل الأعمال جمع مع زوجته التي كانت المديرة الفخرية لمتحف «متروبوليتان» في نيويورك عدداً كبيراً من الأعمال الفنية في دارتيهما في نيويورك ومنطقة ذي هامبتونز.

وبعد طلاق عاصف حظي بمتابعة إعلامية واسعة، علّق خلاله هاري ماكلو صورته وزوجته الجديدة باتريشا لانداو على أحد مبانيه في نيويورك عام 2019، فرض القضاء المبيعة.

وتضمنت المجموعة أعمالاً أخرى لبيكاسو وجيف كونز وجاسبر جونز وسيغمار بولكي.



وأعربت دارا «كريستيز» و«سوذبيز» عن تفاؤلهما بموسم مزادات الخريف، مؤكدتين أن المعروض عاد إلى المستوى الذي يتكفل تلبية الطلب الذي بقي كبيراً رغم الأزمة الصحية.

وتمكنت دار «كريستيز» الأسبوع الفائت مثلاً من بيع كامل مجموعة مملوكة للصناعي من تكساس إد كوكس الذي توفي عام 2020، تضم أعمالاً لأهم الفنانين الانطباعيين، من بينها لوحة «شاب بالقرب من نافذته» النادرة للرسام غوستاف كايبوت التي بيعت في مقابل 53 مليون دولار، محطمةً الرقم القياسي للرسام الفرنسي.