الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

باهي الضبة.. موهبة شابة تبدع في تصميم السيارات

في عالمٍ خاص به لا يتعدى 10 أمتار، يمكث الشاب باهي الضبة (25 عاماً) ساعاتٍ طوالاً لعمل لوحات فنية يصمم عبرها سيارات بأنامله، متحدياً بذلك الصعاب التي تحيط به، معبراً بها عن أفكاره في مجال تصميم وتطوير السيارات.

يَعج قطاع غزة بمئات الموهوبين، إلا أن قلة الاهتمام والدعم من الجهات المختصة، قد تغيّب عليهم الفرصة في تطوير مهاراتهم الإبداعية، إلا أن بعضهم يؤمن بقدراته فيعمل على تعزيزها للوصول إلى هدفه المنشود دون النظر لأحد.



اكتشف الضبة موهبته التي انفرد بها عن غيره، حينما خطّ أولى رسوماته على مقعد دراسته عام 2007، لتظهر أولى علامات موهبته، ليتعهد برعايتها وصقلها.

ويقول الضبة لـ «الرؤية»: «خلال فترة عامي 2007 و2010، كانت بدايتي الفنية في الرسم على لوحات (الاسكتش)، بالأدوات البدائية البسيطة».

ويحتوي مكتبه على عشرات من الصور الملونة وغير الملونة، المعلقة على الجدران، التي أبدع في رسمها طوال الفترة الماضية، ليرسم مهد طريقه في مجال التصميم والتطوير.

بأنامله يمسك الضبة قلمه ويبدأ بالرسم على لوحات ذات لونٍ أسود وكذلك عبر برامج التصميم على الحاسوب التي تعلمها خلال مرحلته الجامعية في تخصص الوسائط المتعددة، بطريقة جميلة قادرة تعبر عن إبداعٍ زُرع بداخله.



وبيّن الضبة أن تخصصه الدراسي ساعده على صقل موهبته لوجود قواسم مشتركة بينهما، إلى جانب تشجيع أهله وأصدقائه على الاستمرار في مجال تصميم وتطوير السيارات.

كثيراً ما يبدع الموهوبون في خلق بصمةٍ تميزهم عمن سواهم لكن الضبة انفرد عن غيره في تصميم المركبات بمختلف أنواعها الماركات الشرقية والغربية، بتقنية ثلاثية الأبعاد، ليحقق حلمه بالالتحاق بشركتي «بي ام دبليو» أو «ومرسيدس» العالميتين.

وتخضع الصورة الواحدة من التصميم سواء بنظام الغرافيك أو «الاسكتش» ما بين أسبوع إلى شهر كامل، يشعر وكأنها عبارة عن سويعات قليلة، فلا يدرك نفسه إلا بعد إنجاز مراده.

طوّر موهبته من خلال البحث المتعمق في تصميم الأجزاء الداخلية بعد أن كان يقتصر على الهيكل الخارجي للسيارة، مع أخذه في الحسبان تصميم الأجزاء الميكانيكية والكهربائية.



وشارك الضبة بلوحاته الإبداعية في معارض محلية، ساعدته على الوصول إلى كم كبير من الجمهور الذين أبدوا إعجابهم الشديد بلوحاته ما شجعه على المضي قدماً بطريقه.

ويطمح للالتحاق كعضو فريق التصميم والتطوير في أحد شركات السيارات العالمية، بعد أن راسلَ شركة «BMW» الألمانية، وطرح أفكار تصاميمه عليها، الأمر الذي أعجب إدارة الشركة بأعماله.

ويأمل في المشاركة في المعارض الدولية لإيصال أفكاره إلى جميع الناس، بالإضافة إلى الالتحاق بإحدى جامعات التصميم الصناعي للسيارات العالمية، ليتمكن من خلال ذلك فتح أكاديمية خاصة بتصميم السيارات بقطاع غزة.

في الآونة الأخيرة يركز الضبة على دراسة وتصميم كل وسائل النقل والمواصلات من سيارات ودرجات نارية وباصات ذاتية القيادة، بعدما كان مقتصراً على السيارات فقط.

ويعمل في الوقت الحالي على التعمق بعلم الايروديناميك وهو العلم الهوائي للسيارات ليبدع في تصميم سيارات انسيابية متميزة عن غيرها.