الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

60 ألف درهم ميزانية الأوبريت.. «50 الهمم».. رسالة شكر يصدح بها أصحاب «القمم»

60 ألف درهم ميزانية الأوبريت.. «50 الهمم».. رسالة شكر يصدح بها أصحاب «القمم»

أوبريت خمسين الهمم شارك فيه 50 من أصحاب الهمم وغيرهم.

أثبت أوبريت "خمسين الهمم"، أن أصحاب الهمم ركيزة أصيلة من ركائز التنمية في الإمارات، حيث يساهمون بشكل فعال في مختلف القطاعات، معتمدين في ذلك على إرادتهم الصلبة وقدراتهم النوعية، ودعم لا متناهٍ من قيادة الإمارات التي عملت على تمكينهم ودمجهم اجتماعياً عبر مبادرات وبرامج واستراتيجيات تلبي تطلعاتهم.

ووصف المشاركون في الأوبريت الذين قارب عددهم 50 شخصاً من أصحاب الهمم وغيرهم، «خمسين الهمم» بالعمل الفريد والحلم الذي لطالما عملوا على تحقيقه بكل حب وود، حتى جاء نسيج العمل كتابة وعزفاً وغناءً مخلوطاً بمشاعر الولاء والانتماء للوطن وقيادته.

ويعتبر هذا الأوبريت أول عمل فني غنائي يشارك فيه أصحاب الهمم في عملية التأليف والأداء الصوتي.



وشارك في مبادرة «خمسين الهمم» مجموعة من أصحاب الهمم الشعراء والمغنيين والعازفين من مختلف أنواع الإعاقات البصرية والسمعية وغيرها، منهم: الشاعر محمد الغفلي، من أصحاب الهمم الإعاقة البصرية ومنفذ مشارك بالعمل، بالإضافة إلى 4 مغنيين من أصحاب الإعاقة البصرية: ماجد الجناحي، إسراء الأميري، حمدان البلوشي، وطالب المري، والكفيف فتحي عاشور المشارك من مصر في عزف آلة الناي، كما تم تحويل العمل إلى فيديو مصور بمشاركة شباب من ذوي الإعاقة السمعية.



في حين جاء العمل من ألحان الملحن خالد الشامسي وإخراج الفيديو أحمد الكعبي، وشارك كل من سيف العامري، عبدالعزيز الحارثي، زكريا الحمايدة، وهم من فئة ذوي الإعاقة السمعية، في ترجمة العمل إلى لغة الإشارة.

رسالة وفاء



وصف الشاعر الإماراتي محمد الغفلي، مؤلف كلمات العمل وهو ممثل بالدراما والمسرح، وعضو متطوع بجمعية الإمارات للمعاقين بصرياً، وناشط اجتماعي في مجال أصحاب الهمم، «خمسين الهمم» بأنه رسالة وفاء تخاطب العقل وتتسلل إلى القلب بكل سهولة، مشيراً إلى أن العمل يحمل رسالة شكر إلى الإمارات وقيادتها على كل الإنجازات التي قدمتها خلال 50 عاماً وجعلت المواطن الإماراتي في المرتبة الأولى في مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن تأليف العمل استغرق منه أسبوعين تقريباً بتأليف الكلمات، والتي عرضها على الملحن خالد الشامسي والمشرف العام عمرو وحيد، إلى أن توصلوا للتصور النهائي للعمل.

وقال: "كتابة أشعار خمسين الهمم تجربة استثنائية كونها تتزامن مع احتفاء الدولة بمرور خمسين عام على اتحاد الإمارات، فكل أبيات القصيدة قريبة وعزيزة على قلبي، فكل منها كتبته بمشاعري وأحاسيسي للتعبير عن حب الوطن".

بصمة فرح



وتستهل الأغنية بصوت يمتلك خامة خاصة تمنح المستمع مشاعر الفرح والبهجة، من غناء المغني والمذيع الإماراتي ماجد الجناحي، وهو عضو بجمعية الإمارات للمعاقين بصرياً، وطالب بجامعة الشارقة وموظف متعاون بإذاعة دبي، ونشيط بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يشارك المحتوى واللحظات التي تخص حياة المكفوفين، والذي يقول فيه: «نحن أصحاب الهمم، هاماتنا فوق القمم تفتخر بنا الأمم في بطولات عظيمة».

وقال الجناحي: «مثل لي غناء المقطع الأول من الأغنية بعد غناء الكورال، تحدياً، ولكنني سرعان ما اندمجت مع فريق العمل، خاصةً أنها المشاركة الأولى بغناء أغنية وطنية بعد بعض التجارب البسيطة بالإذاعة، هذا تشريف وليس تكليفاً أعتز به وأعتبرها تجربة مميزة».

خبرة متنوعة



واعتبر مهندس الصوت والموزع الموسيقي عمرو وحيد، هذا الأوبريت، واحداً من أحلامه الفنية التي نجح في تحقيقها، عبر إنتاج عمل فني من أداء أصحاب الهمم وموجه لهم بالتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي لقيام دولة الإمارات، مشيراً إلى أنه يجمع 50 عضواً من أصحاب الهمم وغيرهم، تحقيقاً لمبدأ الدمج المتبع بالإمارات، مشيراً إلى أن أصحاب الهمم المشاركين أثبتوا أنهم أصحاب القمم في كل شيء بإرادتهم الصلبة وشغفهم بالوطن.

وأكد لـ«الرؤية»، أن مشاركته في الأوبريت جاءت لرغبته في تطبيق خبراته بالعمل مع أصحاب الهمم في أرض الواقع، مشيراً إلى أنه يحمل شهادة ماجستير ودبلومة في العلاج بالموسيقى مع أصحاب الهمم، كما أنه عمل مدرس موسيقى للصم، منوهاً بأن الموسيقى واللحن الإماراتي مختلف عمّا اعتاد العمل عليه سابقاً.

المبادرة الأجمل

وحول الميزانية المخصصة للعمل، أفاد الموزع الموسيقي عمرو وحيد بأنه خصص ميزانية تصل لـ60 ألف درهم، مشيراً إلى أن هناك صعوبات واجهته أثناء العمل، خاصة في عملية تجميعه، لافتاً إلى أن هنالك مقطوعات موسيقية تم تسجيلها بمصر وتركيا وكان يجب جمعها.

ونوه بأنه وعلى الرغم من كل الصعوبات فإنه حرص على أن تكون موسيقى الأغنية مسجلة بجودة عالية، معتبراً هذه المبادرة الأجمل له منذ قدومه الإمارات قبل 5 سنوات.