الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

بعدسة مصور العائلة الملكية.. معرض صور للأميرة ديانا يطوف 3 مدن أمريكية

بعدسة مصور العائلة الملكية.. معرض صور للأميرة ديانا يطوف 3 مدن أمريكية

الأميرة ديانا

يبدأ في ديسمبر إطلاق معرض جديد يضم صوراً للأميرة الراحلة ديانا في 3 مدن أمريكية.

يعطي المعرض نظرة لديانا بعيني أنور حسين، أطول مصوري العائلة المالكة البريطانية خدمة، ونجليه زاك وسمير حسين، اللذين كانا مصورين أيضاً. والتقط أنور حسين صوراً لديانا منذ أن صارت شخصية عامة وحتى وفاتها في 1997.

قال زاك حسين الذي يروج للمعرض في سانتا مونيكا بكاليفورنيا «عليك أن تمشي وتمر برحلة مناسبة لكيفية تطور حياة ديانا من كونها مجرد فتاة خجولة وبريئة إلى أن تنتقل بعد ذلك إلى كونها أيقونة للموضة وناشطة إنسانية».

ويُمنح الزائرون هواتف وسماعات رأس حتى يتمكنوا من قراءة وسماع تعليقات حول أهمية كل صورة.

وقال زاك «تسمع مني ومن أخي القصص وراء الصور... ليس المعرض الذي تعتاد عليه بمجرد النظر إلى الصور على الحائط... إنه يحتوي على ذلك الشعور الأكثر وثائقية عنها».

يعود الفضل لأنور حسين إلى حد كبير في نقل وجهة نظر أكثر صراحة عن أفراد العائلة المالكة. وقال زاك إن والده برع في التقاط لمحات حقيقية عن شخصيات من كان يصورهم، ونصحه بفعل الشيء نفسه.

يبدأ زاك وسمير حسين المعرض في لوس أنجلوس وشيكاغو ونيويورك في الأول من ديسمبر.

جدير بالذكر أن أنور حسين وُلد في تنزانيا، وكان الرابع من بين 5 أطفال وُلدوا لموظف حكومي بريطاني وزوجته تعمل في أفريقيا المستعمرة. على خطى أخيه، اتخذ أنور التصوير كهواية.

وتمتد مسيرة أنور المهنية إلى 6 عقود وهو المصور الملكي الأطول خدمة.

عندما اندلعت الاضطرابات في الكونغو البلجيكية المجاورة (لاحقاً زائير)، استأجرت الأمم المتحدة أنور لتوثيق محنة اللاجئين أثناء فرارهم من التمرد المدني.