الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

نجوم عرب وعالميون يتلألؤون على «ريد كاربت» مهرجان البحر الأحمر

بسط مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مساء أمس الاثنين سجادته الحمراء أمام عدد كبير من نجوم السينما السعودية والمصرية والعربية والعالمية، مدشناً بذلك أول مهرجان دولي للسينما في السعودية في جدة التاريخية الموقع المسجل ضمن قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي.



وتألق النجوم على السجادة الحمراء في حفل الافتتاح بإطلالات نسائية ورجالية مميزة ومتنوعة وتصميمات لأشهر دور الأزياء العالمية، فمن السعودية شارك كل من؛ عبدالإله السناني وحسن عسيري ومشعل المطيري وإبراهيم الحساوي ويعقوب الفرحان وفيصل الدوخي وإلهام علي وزوجها خالد صقر وميلا الزهراني والمخرج ممدوح سالم والكاتب عبده خال والإعلامية منى أبوسليمان. ومن مصر؛ يسرا ومحمد هنيدي وإلهام شاهين ولبلبة نيللي كريم وزوجها وماجد المصري وزوجته ورشا مهدي والإعلامية بوسي شلبي، ومن العالم العربي؛ هند صبري وميساء مغربي.



وكرم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عدد من النجمات؛ لدعم دور المرأة في السينما، ومنهن المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، والفنانة المصرية ليلى علوي، والممثلة الفرنسية العالمية كاترين دينوڤ.



وافتتح فيلم «Cyrano» للمخرج البريطاني جو رايت فعاليات المهرجان، والتي تستمر لمدة 10 أيام، حتى 15 ديسمبر الجاري، حيث سيتم عرض 135 فيلماً طويلاً وقصيراً، تمثل أكثر من 67 دولة بـ34 لغة.



ويعرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عدداً كبيراً من الأفلام في كافة المسابقات، ومنها (تفاح) للمخرج اليوناني كريستوس نيكو، و(كأننا في الجنة) من إخراج تي ليندربورغ وهو مقتبس عن رواية (ليلة موت) (1912) لماري بريجينداهل، إلى جانب باقة من الأفلام الطويلة ضمن برنامج «سينما السعودية الجديدة»، ومنها «جنون» للمخرجين معن بن عبدالرحمن وياسر بن عبدالرحمن، و«قوارير» الذي يجمع خمس قصص لخمس مخرجات سعوديات، وأيضاً فيلم «بلوغ» الذي عرض مؤخراً في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.



كما يعرض المهرجان مجموعة من أفضل الأفلام التي عرضتها المهرجانات السينمائية الدولية ونالت إعجاب الجماهير والنقاد من خلال برنامج "اختيارات عالمية".



ويتضمن المهرجان الذي يعد تظاهرة ثقافية فنية، العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز قطاع صناعة السينما، ومنها محاضرة نقاشية للفنانة المصرية يسرا، إضافة إلى فعاليات سوق البحر الأحمر وبرنامج أيام المواهب من 8 إلى 11 ديسمبر الجاري، ويتضمن البرنامج سلسلة من الندوات والعروض السينمائية.



ويترأس لجنة المهرجان محمد التركي، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالي جيوسبي تورناتوري، بعضوية الممثلة التونسية هند صبري، والمخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأمريكية شيرين دعيبس، والمخرجة المكسيكية ومؤسسة مهرجان موريليا السينمائي الدولي دانيلا ميشيل، ومن السعودية المخرج عبدالعزيز الشلاحي.



أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيترأسها المخرج المصري مروان حامد، بعضوية الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل، والمخرج والكاتب الفنلندي من أصول صومالية خضر عيدروس.



كما تترأس لجنة تحكيم برنامج السينما التفاعلية الفنانة الأمريكية لوري أندرسون، بمشاركة المخرجة فيكتوريا مابلبيك، والرسامة السعودية سارة مهنا العبدلي.